×
×

شركة “راكوتين” اليابانية تستحوذ على “فايبر” مقابل 900 مليون دولار

أعلنت شركة التجارة الإلكترونية اليابانية “راكوتين” Rakuten اليوم الجمعة أنها ستدفع 900 مليون دولار أمريكي لشراء خدمة التراسل الفوري والاتصال “فايبر” Viber.

وتوفر شركة “راكوتين” التي يقودها الملياردير “هيروشي ميكيتاني”، عبر منصة التجارة الإلكترونية التابعة لها، والتي تُعتبر الأكبر في اليابان، العديد من الخدمات، بما في ذلك الخدمات المالية، بالإضافة خدمات التسوق، وخدمات مشاركة الفيديو عبر الإنترنت.

ويسعى ميكيتاني في ظل تقلص العدد السكاني لليابان وضعف الإنفاق الاستهلاكي المنزلي، لإعادة اختراع “راكوتين” لتصبح موقعًا شاملًا لا يستهدف اليابانيين فحسب، بل جمهور العالم، ولتصبح الشركة الأولى عالميًا في مجال خدمات الإنترنت، وذلك بعد أن تتمكن من اختراق أسواق جديدة، مقدمةً خدمات التجارة الإلكترونية والخدمات المالية.

وفي بيان له، يرى “ميكيتاني” أن “فايبر” تعتبر المُكمِّل الأمثل لاستراتيجيته الرقمية، وخاصة بعد أن قامت “راكوتين” بشراء مجموعة من الشركات، بما في ذلك شركة إنتاج الحاسبات اللوحية “كوبو” Kobo، وموقع الفيديو العالمي “فيكي” Viki.

وقال ميكيتاني إن خدمة “فايبر” التي يديرها رائد الأعمال الإسرائيلي “تالمون ماركو” من قبرص، ستضيف 300 مليون مستخدم إلى مستخدمي منصة “راكوتين” الحاليين، والبالغ عددهم 200 مليون، حيث عبّر الملياردير الياباني عن ذلك بالقول: “سترقى عملية الاستحواذ هذه براكوتين إلى مستوى مختلف”، حسب تعبيره.

وباعتبار أن “فايبر” تُصنف بين تطبيقات التراسل الفوري والاتصال الخمسة الأوائل عبر الهواتف الذكية، قال ميكيتاني، إن تطوير تطبيق مثله قد يكون مهمة مستحيلة، وأضاف: “مستخدمو “راكوتين” قد يستخدمون “فايبر”، على سبيل المثال، في التواصل مع متجر إلكتروني لإتمام عمليات الشراء.”

ومن جهته علق مؤسس خدمة “فايبر”، ماركو على الأمر بالقول، إن استحواذ “راكوتين” على “فايبر” قد يساعد شركته على أن تصبح منصة للمحتوى الرقمي، فضلًا عن كونها خدمة للتراسل الفوري والاتصال.

وبحسب ا”راكوتين” و “فايبر”، فإنه من المتوقع أن تُستكمل عملية استحواذ الأولى على الأخيرة بنهاية شهر آذار/مارس المقبل.

  • 137766
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE