×
×

بلاك بيري استحوذت على 0.6% فقط من سوق الهواتف الذكية بأواخر 2013

كشفت دراسة عن ارتفاع نسبة الطلب على الهواتف الذكية العاملة بنظامي “أندرويد” وiOS خلال عام 2013، وتحديداً خلال الربع الرابع الذي شهد استحواذ النظامين على 95.7% من إجمالي الشحنات في السوق.

وجاء نظام “أندرويد” متصدراً لسوق الهواتف الذكية، مدفوعاً بعدد مصنعي الأجهزة الذكية الكبير المعتمدين على نظام تشغيل الأجهزة الذكية الذي تطوره “أندرويد” في أجهزتهم، ويأتي على رأسهم “سامسونج”.

وأوضحت الدراسة، التي كشفت عنها شركة IDC للأبحاث، أن الربع الأخير من العام الماضي شهد شحن 226.1 مليون هاتف ذكي يعمل بنظام “أندرويد”، مقارنة بشحن 51 مليون هاتف “آيفون” يعمل بنظام iOS.

وأضافت الدراسة أن نظامي “ويندوز فون” و”بلاك بيري” استحوذوا فقط على 3.6% من شحنات السوق خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من 2013، بواقع 3% لنظام “ويندوز فون” الذي تطوره “مايكروسوفت” و0.6% فقط لنظام “بلاك بيري”.

وتم شحن 1.7 مليون هاتف “بلاك بيري” خلال الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة انخفاض سنوية كبيرة قدرت بنحو 77%، فيما وصلت عدد شحنات الهواتف العاملة بنظام “ويندوز فون” إلى 8.8 مليون وحدة.

وكانت نسبة الزيادة السنوية لشحنات الهواتف العاملة بنظام “ويندوز فون” هي الأكبر بين أنظمة التشغيل، وذلك مقارنة بالربع الاخير من العام 2012، حيث زادت شحنات الهواتف العاملة بالنظام الذي تطوره “مايكروسوفت” بمعدل 46.7%، فيما زادت شحنات الهواتف العاملة بنظام “أندرويد” بمعدل 40.3%، وهواتف “آيفون” بمعدل 6.7%.

هذا، وأشارت الدراسة إلى نمو سوق الهواتف الذكية منخفضة التكلفة في 2013، وهي الهواتف التي تأتي بسعر أقل من 200 دولار أمريكي، حيث وصلت إلى معدل 42.6% من إجمالي السوق.

الجدير بالذكر أن “سامسونج” سيطرت على سوق الهواتف الذكية في 2013؛ وسيطرت الشركة على سوق الهواتف العاملة بنظام “أندرويد” بحصة بلغت 39.5%، تليها “هواوي” في المركز الثاني، إلا أن IDC توقعت احتلال “لينوفو” للمركز الثاني في 2014 بعد صفقة ضم “موتورولا موبيليتي”.

  • 137602
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE