أخبار قطاع الأعمال

شركة بحثية تؤكد ارتفاع قيمة “جوجل” السوقية لتحتل المركز الثاني عالميا

نجحت شركة “جوجل” في احتلال المركز الثاني بقائمة أكبر الشركات العالمية في القيمة السوقية، وذلك بعد تجاوزها لمؤسسة “إكسون موبيل” للنفط، وذلك في القائمة التي أعدتها مؤسسة FactSet Research.

وجاءت “جوجل” ثانية خلف شركة “آبل” صاحبة المركز الاول في القائمة، حيث أصبحت قيمة الشركة، التي تملك أكبر محرك بحث في العالم، تبلغ 391.34 مليار دولار أمريكي.

وفي المقابل، تبلغ قيمة “آبل” السوقية نحو 464.20 مليار دولار أمريكي، فيما بلغت قيمة “إكسون موبيل” 390.62 مليار دولار أمريكي لتتراجع للمركز الثالث.

وتضم القائمة، التي تبرز أكبر عشر شركات عالمية في القيمة السوقية، شركة تقنية أخرى إلى جانب “جوجل” و”آبل”، وهي شركة “مايكروسوفت” التي احتلت المركز الرابع بقيمة حالية بلغت 300.73 مليار دولار أمريكي.

وأعتمدت مؤسسة FactSet البحثية، في تحديدها لمركز “جوجل” الجديد بالقائمة، على ارتفاع سهم الشركة بعد نتائجها الفصلية الأخيرة وموافقة مجلس إداراتها على قرار تقسيم أسمهمها لفئتين من أجل تعزيز خيارات عمليات الاستحواذ، إضافة إلى الخسائر التي تلقتها “إكسون موبيل” لتتسبب في تراجع قيمتها السوقية.

وكان مجلس إدارة “جوجل” وافق مع نهاية الشهر الماضي على تقسيم سهم الشركة إلى فئتين، منهما فئة “ايه” وهي أسهم مميزة سيكون لملاكها حق التصويت كمساهمين بالشركة، بينما لن يكون لحاملي اسهم الفئة الثانية “سي” تلك الميزة.

ويذكر أن “جوجل” كانت قد حققت ارتفاعا في أرباحها الفصلية للشهور الثلاثة الأخير من عام 2013، وذلك بنسبة 17% مدعومة بإيرادات الإعلانات لتصل إلى 3.38 مليار دولار، فيما تكبدت خسارة تشغيلية بقيمة 384 مليون دولار بسبب “موتورولا”.

ويشار إلى أن سهم “جوجل” كان قد تأثر ايجابياً كذلك بقرارها بالموافق على ببيع “موتورولا” لشركة “لينوفو”، وهو السهم الذي شهد العام الماضي أفضل أداء له ليتجاوز في شهر أكتوبر 2013 حاجز 1000 دولار أمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى