×
×

“مايكروسوفت” تستثمر 15 مليون دولار في “فورسكوير”

أعلنت “فورسكوير” Foursquare، الشبكة الاجتماعية لتحديد المواقع على الهواتف الذكية، أنها حصلت على تمويل بقيمة 15 مليون دولار من طرف شركة “مايكرسوفت”، وذلك كجزء من شراكة استراتيجية جديدة عقدها الطرفان.

ولقاء ذلك وكجزء من الشراكة أيضًا، ستساهم “فورسكوير” من خلال بيانات المواقع الجغرافية التي تملكها، في تعزيز طبقات المواقع والسياق الخاصة بمنصة محرك البحث “بينج” Bing، التابع لـ “مايكروسوفت”، وذلك على كل من نظام “ويندوز 8” ونظام التشغيل المخصص للهواتف الذكية “ويندوز فون”.

وعقد الطرفان أيضًا صفقة لترخيص استخدام بيانات المواقع، ولكن دون الإعلان عن تفاصيل هذه الصفقة، غير أن المبلغ الذي حصلت عليه “فورسكوير” من “مايكروسوفت” رفع مجموع مبالغ الاستثمار التي حصلت عليه إلى 50 مليون دولار، وذلك بعد 35 مليون كانت قد تلقتها من عدد من المستثمرين خلال كانون الأول/ديسمبر الماضي.

ويرى الخبراء أن صفقة ترخيص الاستخدام التي عقدتها “فورسكوير” مع “مايكروسوفت” ليست بسيطة، إذ إن الأخيرة ستحصل على البيانات ووصول أعمق إلى الطبقات السياقية الخاصة بالشبكة الاجتماعية مقارنة بأي طرف ثالث وذلك عبر الواجهة البرمجية الخاصة بـ “فورسكوير”.

وستعطي “فورسكوير” الفريق العامل لدى “مايكروسوفت” أولوية خاصة أكثر من أي منصة أخرى، حيث قال “فولغر لويدورف”، رئيس قسم تطوير الأعمال لدى “فورسكوير”، إن ذلك يتضمن نظام استهداف المواقع الخاص بـ “فورسكوير” والذي يستخدم مستشعرات البيانات على الهواتف لتثبت مواقع المستخدمين والأماكن ذات الأهمية.

وأضاف لويدورف أن التكامل بين “فورسكوير” و “مايكروسوفت” سيساعد العنصر التجاري الخاص بالأولى أيضًا، حيث سيمنحها العديد من الفرص من أجل ظهورها ضمن نتائج البحث في خدمة الخرائط التابعة للثانية وأماكن أخرى، ومن المحتمل أن يقويها ماليًا بعد ظهور إعلاناتها ضمن نتائج البحث.

يُشار إلى أن لدى “فورسكوير” مجموعة نفسية من البيانات حول أكثر من 60 مليون مطعم، ومتجر، وأماكن ذات أهمية داخل المدن، هذا ولديها قاعدة من المستخدمين تتخطى الـ 45 مليون مستخدم، ممن يعتمدون على خدمتها لتحديد وبث مواقعهم إلى أصدقائهم وللحصول على نصائح وحسومات ضمن الأماكن التي يذهبون إليها.

ويرى الخبراء أن ذلك قد يساعد “مايكروسوفت” على خلق نتائج بحث تتسم بأنها أذكى، أو تنبيه مستخدمي نظام التشغيل “ويندوز فون” عندما يمرون بجانب مطعم يحبونها، وذلك بفضل بيانات “فورسكوير”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تستثمر فيها “مايكروسوفت” في مواقع التواصل الاجتماعي، فقد قامت الشركة في عام 2007 بالاستثمار في “فيسبوك” في صفقة بلغت قيمتها آنذاك ضمن شركة كانت ناشئة، حوالي 15 مليار دولار.

  • 137078
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE