أخبار قطاع الأعمال

تقرير: “سوني” تعتزم بيع قطاع الحاسبات لصندوق استثمار ياباني

تُجري شركة “سوني” حاليًا محادثات مع صندوق الاستثمار الياباني “جابان إندستريال براتنرز” Japan Industrial Partners بهدف بيع قطاع الحاسبات الشخصية “فايو” Vaio، وذلك حسبما نقلت وكالة “رويترز” الأربعاء عن مصدر مطلع.

وقال مصدر الوكالة، إن الصندوق الاستثماري قد يأخذ بعين الاعتبار تسليم العمليات التشغيلية الخاصة بحاسبات “فايو” إلى شركة جديدة في اليابان، مع الإشارة إلى أن التفاصيل المالية والمساهمين في الكيان الجديد ما تزال قيد المناقشة.

وأضاف المصدر أن “سوني” قد تنسحب من أسواق الحاسبات الشخصية العالمية، وذلك بعد أن تباطأت مبيعات الحاسبات الشخصية لصالح الحاسبات اللوحية والهواتف الذكية، فمن المتوقع أن يتم خلال العام الجاري 2014 شحن 278 مليون حاسب شخصي، وهو أقل بنسبة 7% مقارنة بالعام الفائت 2013، بحسب شركة الأبحاث “جارتنر”.

ومن المتوقع أن تسيطر الهواتف المحمولة خلال العام الجاري أيضًا، على إجمالي شحنات قطاع الأجهزة، بحوالي 1.9 مليار وحدة، وهو أعلى بنسبة 5% مقارنة بالعام الفائت، بحسب “جارتنر” أيضًا.

ووفقًا لصحيفة “نيكي بيزنيس ديلي” Nikkei Business Daily اليابانية، قد يُباع قطاع الحاسبات الشخصية “فايو” مقابل ما يُعادل 493 مليون دولار أمريكي، وقد تحافظ “سوني” على حصة صغيرة في الشركة الجديدة.

يُذكر أن تقارير سابقة كانت قد أشارت إلى أن شركة “سوني” تنوي بيع قطاع صناعة الحاسبات الشخصية خاصتها لشركة “لينوفو”، وهو الأمر الذي نفته الشركة مطلع شباط/فبراير الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى