×
×

دراسة تكشف عن أخطر 10 عادات لمستخدمي الهواتف الذكية

كشفت دراسة حديثة لإحدى شركات التأمين عن أخطر عشر عادات لمستخدمي الهواتف الذكية، وهي العادات التي أكدت الشركة أنها تتسبب في أذى كبير للمستخدم في حال فقدان هاتفه.

وأوضحت الدراسة، التي قامت بها شركة Protect Your Bubble، أن أخطر عادة يقوم بها مستخدمي الهواتف الذكية هي ترك هواتفهم الذكية دون كلمة سر.

ولا يقوم نحو 62% من مستخدمي الهواتف الذكية بوضع كلمة سر لأجهزتهم، رغم أن مستخدمي تلك الأجهزة معرضون بمعدل 33% أكثر لعمليات سرقة وانتحال الهوية عبر هواتفهم حال وقوعها في يد الغرباء.

وأضافت الدراسة أن العادة الخطيرة الثانية هي استخدام ميزتي حفظ كلمة السر والولوج التلقائي للحسابات الشخصية والحساسة في الهواتف الذكية مثل الحسابات البنكية.

واعتاد نحو 32% من مستخدمي الهواتف الذكية على استخدام هاتين الميزتين، رغم خطورتهما في إتاحة الفرصة للغرباء للدخول بسهولة إلى الحسابات الهامة عقب السيطرة على الهاتف الذكي.

وأكدت الدراسة أن ثالث العادات الخطيرة هي التقاط أو ارسال أو تخزين صور شخصية حساسة عبر الهواتف الذكية، خاصة الصور التي تظهر المستخدم عارياً أو في أوضاع محرجة.

وأشارت الدراسة إلى أن تلك العادة يقع فيها المراهقين بشكل خاص، حيث أن 20% من المراهقين يرسلون صور عارية أو شبه عارية لهم عبر المحادثات أو عبر حساباتهم الاجتماعية، وأن 17% من متلقين تلك الصور يقوموا بمشاركاتها مع أطراف أخرى.

هذا، وجاءت عادة الضغط على رسائل البريد الإلكتروني المشكوك فيها في المرتبة الرابعة، حيث أكدت الدراسة أن 4% من عمليات سرقة الهوية لمستخدمي الهواتف الذكية تأتي من رسائل الاحتيال الإلكتروني والتي يتم إرسال 156 مليون رسالة منها يومياً.

وأضافت الدراسة أن العادة الخطيرة الخامسة هي استخدام الهواتف الذكية لمشاركة صور أثناء قضاء أجازة في أماكن بعيدة عن المنزل، حيث رصدت الدراسة استخدام اللصوص للشبكات الاجتماعية لتحديد أماكن لمنازل يقضى اصحابها أجازة بعيداً عنها.

ووجدت الدراسة أن 75% من اللصوص اللذين تم إدانتهم بسرقة منازل يؤكدون أن لصوص المنازل يتابعون الشبكات الاجتماعية لإيجاد مستخدمين ينشرون صوراً لهم أثناء قضاء الأجازات للسطو على منازلهم.

وفي المقابل، حلت عادة مشاركة الأماكن أو مشاركة صور دون إلغاء ميزة التحديد التلقائي لمكان التقاطها في المرتبة السادسة، بينما جاءت عادة استخدام تطبيقات التراسل أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية لمشاركة معلومات شخصية حساسة مع أشخاص غير متأكد من هويتهم بالمرتبة السابعة.

وأشارت الدراسة أن العادة الثامنة تمثل خطورة على الهاتف الذكي، وهي تركه بدون أي غطاء للحماية مما يتسبب في تلفه بصورة أسرع من الهواتف المدعومة بغطاء للحماية، حيث أكدت الدراسة أن 25% من مستخدمي الهواتف الذكية لا يستخدمون غطاء خاص لأجهزتهم.

وفي المرتبة التاسعة بقائمة أخطر عشر عادات لمستخدمي الهواتف الذكية، حلت عادة الولوج إلى شبكات “واي فاي” غير مؤمنة، حيث أكدت الدراسة أن 52% من المستخدمين يقوموا بتلك العادة، مما يضعهم فريسة سهلة أمام القراصنة لاختراق أجهزتهم.

وأخيراً، أشارت الدراسة أن العادة العاشرة هي شراء الهاتف الذكي دون ضمان أو وثيقة تأمين، حيث أكدت أن 60% من المستخدمين لا يضعوا في اعتبارهم أهمية الضمان أو وثيقة التأمين بالنسبة لأجهزتهم الذكية.

  • 136884
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE