برامج وتطبيقات

“فيسبوك” تطلق تطبيق قراءة الأخبار Paper‎

كشف موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اليوم عن تطبيقه المنافس لـ “فليبورد” Flipboard والمخصص لقراءة الأخبار، والذي سيحمل اسم “بيبر” Paper.

وسيغطي التطبيق الجديد الذي سيتم إطلاقه في 3 شباط/فبراير المقبل، محتوى منوعًا ضمن 19 قسمًا مختلفًا، بما في ذلك، الرياضة، والتقنية، وغيرهما الكثير، كما أنه سيضم قسمًا آخرًا تحت اسم “آخر الأخبار” Newsfeed”، وهو نفسه الموجود لدى تطبيق “فيسبوك” الرئيسي ولكن بتصميم جديد.

وقد تم تصميم التطبيق الجديد الذي سيتوفر مبدئيًا لمستخدمي هواتف “آيفون” فقط، خصيصًا ليبدو مختلفًا عن تطبيقات “فيسبوك” الأخرى، حيث تظهر الصور فيه بشكل أكبر، كما أن المحتوى الذي يظهر على شكل بطاقات سيبدو مختلفًا عما هو عليه الحال ضمن تطبيق “فيسبوك”.

وسيكون بمقدور المستخدمين اختيار من بين الأقسام التي يرغبون بالاشتراك فيها، وسيتم تنسيق كافة المحتويات من خلال عملية تتضمن خوارزمية ذكية.

ويأتي تطبيق “بيبر” الجديد بميزة للمعاينة والعرض تتيح للمستخدمين رؤية ما ستبدو عليه المنشورات قبل مشاركتها على التطبيق، هذا وسيتم عرض المنشورات المُشاركة بواسطة “بيبر” ضمن قسم آخر الأخبار الخاص بالمستخدم على نسخة سطح المكتب من الشبكة بالإضافة إلى تطبيقاتها على الأجهزة الذكية.

يُذكر أن التطبيق الذي قام ببنائه فريق مؤلف من 15 شخصًا، كان قد تم البدء بالعمل على تطويره منذ سنوات كجزء من مشروع لتغيير تصميم قسم “آخر الأخبار” على “فيسبوك” حمل اسم “مشروع القارئ” (Project Reader).

ويبدو تطبيق “بيبر” الجديد للوهلة الأولى مشابهًا جدًا لتطبيق قراءة الأخبار ومتابعة الشبكات الاجتماعية “فليبورد” Flipboard، ولكنه يأتي بصور أكبر وأيقونات على شكل بطاقات، مشابهة لتلك الموجودة ضمن تطبيق “بولز” Pluse التابع للشبكة الاجتماعية الخاصة بالأعمال “لينكد إن” LindedIn.

يُذكر أن هذا النوع من التطبيقات كانت “جوجل” قد سبقت فيه “فيسبوك”، حيث أطلقت تطبيقات مستنسخًا عن تطبيق “فليبورد” أطلقت عليه اسم “كَرينت” Current لنظامي “أندرويد” و “آي أو إس”، ولكنه لم يلقى تلك الشعبية.

تجدر الإشارة إلى أن التطبيق سيصل إلى مستخدمي هواتف “آيفون” التابعة لشركة “آبل” يوم الإثنين القادم الموافق 3 شباط/فبراير 2014، دون وجود أي معلومات عن توفر التطبيق لمستخدمي حاسبات “آيباد” اللوحية ونظام التشغيل “أندرويد”.

https://www.youtube.com/watch?v=IhrbT9O6kW8

زر الذهاب إلى الأعلى