×
×

الإنفاق على إعلانات الإنترنت بلغ 300 مليون دولار بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كشفت دراسة عن وصول مجموع الإنفاق الإعلاني على الانترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 300 مليون دولار، كما توقعت تزايد المجموع بشكل كبير خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضافت الدراسة، التي أبرزتها منصة “عرب نت”، أن الإعلانات الرقمية عبر الإنترنت تعد هي المحرك الأساسي لنمو قطاع الإنترنت العربي إضافة إلى شركات الموبايل في المنطقة.

وأوضحت الدراسة أن مجموع الانفاق الإعلاني على الانترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتزايد بمعدل نمو 37% سنوياً، حيث يتوقع أن يصل مجموع الإنفاق إلى مليار دولار في عام 2017.

وأشارت الدراسة إلى النمو الذي يشهده قطاع الإعلانات الرقمية بين قطاعات الإعلانات الأخرى، ففي لبنان نمت الإعلانات التلفزيونية بنسبة 8% والإعلانات المطبوعة بنسبة 5%، فيما نمت الإعلانات الرقمية بنسبة بلغت 29% خلال العام الماضي.

ويحتل لبنان المرتبة الأولى بين بلاد المشرق العربي من حيث الإنفاق على قطاعات الإعلانات المختلفة مع 463 مليون دولار، تليه الأردن في المرتبة الثانية مع 140 مليون دولار.

وقال “عمر كريستيدس” الرئيس التنفيذي لمنصة “عرب نت”، تعليقاً على الدراسة التي تأتي على هامش الاستعداد لمؤتمر “عرب نت بيروت” الذي ينطلق في الرابع من مارس المقبل، أن الإعلانات الرقمية تساعد بشكل كبير في إذهار القطاع الرقمي.

ومن جانبه أكد ميشيل ملكون، المدير العام لشركة Digital Media Services أن وحدات الأعمال التسويقية في المنطقة أدركت المردود الجيد للإنفاق في قطاع الإعلانات الرقمية، وأضاف أن المشهد الإعلاني تطور كثيراً ابتداءً من 2013، حيث لجأت معظم وحدات الأعمال التسويقية إلى إنشاء قسماً رقمياً خاصاً بها لتلبية احتياجات عملائها.

يذكر أن دراسة سابقة كانت قد أكدت أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقود قطاع الإعلان الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة إنفاق على القطاع بلغ 47.1% من إجمالي ما تنفقه الدول العربية على الإعلانات عبر الإنترنت، وتلتها السعودية بنسبة 33.3%.

ويشار إلى أن قطاعات مثل البنوك والخدمات المالية والعقارات ومصنعي السيارات وشركات الاتصالات تأتي في مقدمة القطاعات التي تهتم بالإنفاق على الإعلانات عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  • 136680
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE