×
×

تقرير: “جوجل” تقترب من عقد تسوية مع الاتحاد الأوروبي بعد اتهامات بممارسة الاحتكار

كشف تقرير إخباري اليوم أن المنظمين في الاتحاد الأوروبي يقتربون من عقد تسوية مع شركة “جوجل”، وذلك بعد تحقيقات معها دامت ثلاث سنوات بشأن ممارسة الأخيرة للاحتكار في سوق “محركات البحث” عبر محرك بحثها، ويأتي هذا بعد أن عرضت الشركة تنازلات مُحسَّنة لتهدئة مخاوف الشركات المنافسة.

ويعني عقد هذه التسوية بموجب قوانين مكافحة الاحتكار الخاصة بالمفوضية الأوروبية أن “جوجل” سوف تتجنب غرامة محتملة تصل حتى 5 مليار دولار أمريكي.

ونقلت وكالة “رويترز” الأربعاء عن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، أن الشركة المالكة لأكبر محرك بحث في العالم والمفوضية الأوروبية يقتربون من عقد صفقة من المحتمل الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة أو خلال أسبوعين على أبعد تقدير.

وأكدت الوكالة حدوث التسوية نقلًا عن مصدر ثانٍ مطلع، حيث وصف المسؤول الأوروبي أن عرض “جوجل” الأخير، وهو الثالث بعد أن رفض مفوض المنافسة لدى “الاتحاد الأوروبي”، “جواكين ألمونيا” عروضًا سابقة، بـ “الأفضل”.

وتضمن العرض الجديد التزامات من “جوجل” حول كيفية التعامل في المستقبل مع المنافسين وكيفية استخدام المحتوى من المزودين الآخرين، وذلك بعد أن قالت المفوضية إن “جوجل” تقوم بتقديم وتفضيل المنتجات والخدمات الخاصة بها في نتائج البحث على حساب المنافسين.

يُذكر أن شركة “جوجل” قد تعهدت في عرضها هذا أن تسمح لمنافسيها بإظهار شعاراتهم وروابط ويب ضمن صندوق بارز، ليقرر مزودو المحتوى اختيار أيًا منها،  وهذا سيُسهل على المعلنين نقل حملاتهم الإعلانية إلى المنصات المنافسة مثل “ياهو” و محرك البحث “بينج” التابع لشركة “مايكروسوفت”.

تجدر الإشارة إلى أن اتهامات الاحتكار هذه قد أثيرت في 2010، وذلك من شركات منافسة أبرزهم “مايكروسوفت”، والتي زعمت أن “جوجل” تمارس بعض الأساليب عند إظهار نتائج البحث عبر محركاها لإبراز خدماتها المتعلقة بموضوع البحث دون خدمات المنافسين.

ويذكر أن اتهامات الاحتكار تلك التي توجه إلى “جوجل” ليست الأولى، حيث تواجه الشركة حاليًا أمام المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الاوروبي، اتهامات بممارسة الاحتكار عبر “أندرويد”.

وتواجه “جوجل” اتهامات من مجموعة من الشركات المنافسة مثل “نوكيا” و”مايكروسوفت” و”أوراكل”، بأنها تستخدم “أندرويد” كطريقة “مضللة” لإعطاء الأفضلية لتطبيقاتها في نحو 70% من الهواتف الموجودة في سوق الهواتف الذكية.

  • 136590
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE