×
×

“آبل” تحصل على براءة اختراع لتشغيل حاسبات “ماك بوك” بالطاقة الشمسية

تمكنت شركة “آبل” الثلاثاء من الحصول على براءة اختراع جديدة تسمح لها باستخدام خلايا الطاقة الشمسية في تغذية الحاسبات المحمولة، ما يعني إمكانية الاكتفاء بنور الشمس أو الإضاءة الصناعية، لتشغيل أو على الأقل إعادة شحن هذه الأجهزة.

وتَصِف براءة الاختراع التي تأتي بعنوان “وحدة شاشة الجهاز الإلكترونية”، شاشة حاسب محمول بطرفين، الأول يحوي شاشة العرض التقليدية، والثاني يضم خلايا شمسية تكون مواجهة لمصدر الضوء وتسمح بتغذية الجهاز كهربائيًا، حيث تصف براءة الاختراع الطرف الخلفي بأنه عبارة عن صفيحة مصنوعة من “الزجاج الكهربائي” أو ما يُعرف بـ “الزجاج الذكي” أو “الزجاج القابل للتحويل”.

وأوضحت “آبل”، أنه في حالة إيقاف ميزة التغذية عبر الطاقة الشمسية، فإن الطرف الداخلي من شاشة حاسبها المحمول “ماك بوك” سيتم إخفاؤه عن ا

صورة توضيحية من براءة الاختراع
صورة توضيحية من براءة الاختراع

لطرف الخارجي، حيث ستظهر الشاشة الخلفية مُشوشة أو شفافة، أما في حالة تشغيلها، فإن الطرف الخلفي للشاشة سيظهر صافيًا ويسمح بتغذية الجهاز باستخدام مصادر الضوء المختلفة.

كما وستقوم الشركة بوضع الخلايا الشمسية تحت الزجاج الكهربائي خلف الصفيحة الخلفية، حيث أنها تأتي بين هذا الزجاج وشاشة عرض الجهاز المصنوعة من الكريستال السائل.

وتأمل “آبل” أن تكون الخلايا الشمسية قادرة على إنتاج 100 ميلي واط إلى 1 واط، أو أكثر من أجل شحن بطارية الحاسب المحمولة أو حتى تغذية الحاسب وهو في طور الاستخدام.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “آبل” تسعى بين الحين والآخر إلى الحصول على براءة اختراع، كان آخرها الحصول قبل أيام على براءة اختراع لتقنيات جديدة تسمح لها باستخدام زُجاج الياقوت في صناعة شاشات الأجهزة الذكية.

 

  • 136556
  • عالم الكمبيوتر
  • computer-pc-news
Dubai, UAE