×
×

آبل تسجل عائدات ومبيعات قياسية بالربع الأول لعامها المالي الجديد

كشفت “آبل” عن نتائج الربع الأول لعامها المالي 2014، حيث حققت الشركة أرباح صافية تقدر بنحو 13.1 مليار دولار أمريكي، وعائدات تقدر بنحو 57.6 مليار دولار.

وأنخفض سهم الشركة بمقدار ست نقاط بعد الإعلان عن حجم العائدات، حيث جاءت عكس توقعات المحللين التي كانت قد توقعت تجاوز العائدات لمبلغ 58 مليار دولار، إلا أن العائدات التي حققتها “آبل” للربع المنقضي تعد قياسية وغير مسبوقة للشركة خلال ربع مالي واحد.

وسجلت “آبل” كذلك رقمًا قياسيًا في مبيعات هواتف “آيفون” الذكية وحواسب “آيباد” اللوحية خلال ربع مالي واحد، وذلك خلال الربع الأول من عام 2014 المالي للشركة، وهو الربع الممتد من بداية شهر أكتوبر الماضي إلى نهاية ديسمبر 2013.

وأعلنت الشركة أنها باعت، خلال الربع المالي الأخير لها، نحو 51 مليون هاتف “آيفون” بعائدات تقدر بنحو 32.5 مليار دولار أمريكي، كما باعت الشركة نحو 26 مليون حاسب لوحي بعائدات تقدر بنحو 11.5 مليار دولار.

وحصدت “آبل” عائدات تقدر بنحو 6.4 مليار دولار أمريكي نظير بيع 4.8 مليون وحدة من حواسب “ماك” خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، كما حصدت 4.4 مليار دولار نظير مبيعات متجر “آيتونز” وبرمجيات وخدمات الشركة.

وكان أقل معدل للعائدات حصدته الشركة خلال الربع المالي المنقضي هو لأجهزة “آيبود”، حيث كشفت الشركة أنها باعت 6 ملايين وحدة فقط بعائدات تقدر بنحو 973 مليون دولار، لتأتي عائدات تلك الفئة من أجهزة “آبل” خلف عائدات الملحقات والتي قدرت بنحو 1.9 مليار دولار.

ويعود ارتفاع عائدات “آبل” في الربع الأول لعام 2014 المالي لدى الشركة، مقارنة بالربع الرابع لعام 2013 المالي، بسبب طرحها للجيل الجديد من هواتفها الذكية وحواسبها اللوحية.

وكانت “آبل” قد حققت في الربع الرابع من عام 2013 المالي لديها نحو 37.5 مليار دولار أمريكي فقط، بعد مبيعات وصفت بالضعيفة لهواتف “آيفون” (33.7 مليون وحدة) وحواسب “آيباد” اللوحية (14 مليون وحدة).

يذكر أن “آبل” كانت قد دعمت موقفها في سوق الأجهزة الذكية سواء الهواتف أو الحواسب اللوحية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الماضي بطرح الجيل الجديد من أجهزتها سواء هاتفي “آيفون 5 إس” و”آيفون 5 سي”، أو حاسبي “آيباد آير” والجيل الثاني من “آيباد ميني” المزود بشاشة “ريتنا”.

  • 136394
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE