تقرير: “أندرويد” يواصل سيطرته على سوق الأجهزة الذكية عالميًا

أظهر تقرير جديد أعدته شركة الأبحاث “قنطار” Kantar، أن نظام التشغيل مفتوح المصدر “أندرويد” ما يزال يسيطر على سوق الأجهزة المحمولة الذكية، وذلك تقريبًا في جميع الأسواق العالمية.

وأكدت أرقام الشركة أن نظام التشغيل التابع لشركة “جوجل” استحوذ على ما نسبته 50% أو أكثر من مبيعات الأجهزة الذكية في الولايات المتحدة، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، وأستراليا، والصين، وذلك خلال فترة الأرباع الثلاثة الأخيرة من عام 2013، هذا، وقد وصلت نسبة استحواذ نظام “أندرويد” في بعض المناطق إلى أكثر من 75%.

ووجدت شركة الأبحاث أن نظام “أندرويد” قد تمكن من استعادة مكان الصدارة في الولايات المتحدة، ليُشكِّل ما يُقدر بـ 50.6% من مبيعات الهواتف الذكية بين شهري تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ديسمبر 2013، متفوقًا على نظام “آي أو إس” المُشغِّل لأجهزة شركة “آبل” الذكية، والذي حصل على ما نسبته 43.9% من السوق الأمريكية، ثم جاء نظام التشغيل “ويندوز فون” التابع لشركة “مايكروسوفت” ثالثًا بنسبة 4.3% فقط.

يُشار إلى أنظمة التشغيل الثلاثة هذه قد حافظت على نفس الترتيب في أوروبا مع اختلاف في نسب الاستحواذ، حيث سيطر “أندرويد” على ما نسبته 68.6% من حصة السوق، في أكبر خمس دول من القارة الأوروبية، وهي المملكة المتحدة، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، بينما جاء نظام التشغيل “آي أو إس” ثانيًا بنسبة 18.5%، ليأتي نظام “ويندوز فون” ثالثًا بنسبة أكبر من الولايات المتحدة، وصلت إلى 10.3%.

واللافت فيما يخص قارة أمريكا اللاتينية، أن نظام التشغيل “ويندوز فون” جاء ثانيًا مع أنه لم يحقق سوى 4.9% من المبيعات خلال فترة الأرباع الثلاثة الأخيرة من العام المنصرم، وذلك أن نظام “آي أو إس” لم تتجاوز نسبته 4.3%، كل ذلك جاء بسبب سيطرة “أندرويد” على 83.5% من تلك السوق.

وبحسب الأرقام، ما تزال منصة التشغيل “بلاك بيري” في صراعها بين باقي أنظمة التشغيل، وذلك في جميع أنحاء العالم، حيث انخفضت نسبة “بلاك بيري” في كل من الولايات المتحدة، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية.

أرقام تقرير شركة "قنطار"
أرقام تقرير شركة “قنطار”