×
×

موزيلا تطور نموذج لأول حاسب لوحي مزود بنظام “فايرفوكس”

طورت شركة “موزيلا” (Mozilla) أول نموذج لحاسب لوحي يعمل بنظام تشغيل “فايرفوكس” (FireFox OS)، وهو النموذج الذي تم صناعته من قبل شركة “فوكسكون”.

وكشف “آسا دوتزلر”، المدير المسئول عن “فايرفوكس” في الشركة الأمريكية، عن مواصفات الحاسب اللوحي، والذي أطلق عليه اسم InFocus New tab F1، وتم تطويره تحت الاسم الرمزي “فلات فيش” (flatfish).

وأوضح “دوتزلر” أن الحاسب اللوحي يضم شاشة بقياس 10.1 بوصة تدعم اللمس المتعدد وتقنية IPS، وتعمل بدرجة وضوح تبلغ 800×1280 بكسل، كما يملك معالج رباعي النواة بسرعة 1 جيجاهرتز.

ويضم الحاسب اللوحي ذاكرة وصول عشوائي سعة 2 جيجابايت، إضافة إلى ذاكرة تخزين داخلية سعة 16 جيجابايت قابلة للزيادة عبر بطاقة ذاكرة خارجية من نوع “ميكرو إس دي”.

وزودت “موزيلا” حاسبها، المزود بنظام تشغيل “فايرفوكس”، بكاميرا خلفية تعمل بدقة 5 ميجابكسل، فيما تبلغ دقة الكاميرا الأمامية 2 ميجابكسل، كما دعمته ببطارية سعة 7 ألاف ميلي أمبير/ساعة.

وأشار “دوتزلر” أن الحاسب اللوحي يدعم الاتصال بالإنترنت عبر تقنية “واي فاي”، كما يدعم تقنيتي نقل البيانات عبر “بلوتوث”، والملاحة “GPS”، ويضم مستشعر Gyroscope ومنفذ “ميكرو يو إس بي”.

ولم يكشف “دوتزلر” أي معلومات عن موعد الكشف عن النسخة النهائية من الحاسب اللوحي الأول الذي يعمل بنظام “فايرفوكس” لتشغيل الأجهزة الذكية، وهي النسخة التي ينتظر أن تطرحها “موزيلا” في الأسواق الناشئة وبسعر منخفض.

يذكر أن نظام “فايرفوكس” لتشغيل الأجهزة الذكية، يتوافر حالياً في الأسواق على الهواتف الذكية فقط، حيث طرحت شركات مثل “الكاتيل” وZTE و”إل جي” و”جيكس فون” هواتف تعمل بالنظام الذي يعتمد على التطبيقات المطورة بتقنية HTML5.

صورة توضح تصميم حاسب "فايرفوكس" اللوحي وأبعاده
صورة توضح تصميم حاسب “فايرفوكس” اللوحي وأبعاده
  • 135611
  • أجهزة متنوعة
  • various-gadgets
Dubai, UAE