×
×

أبرز خمسة نماذج ظهرت لمنتجات المستقبل في معرض CES 2014

شهد معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES الذي أقيم مؤخراً في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، تقديم عدد من شركات صناعة الإلكترونيات مجموعة من النماذج التجريبية لمنتجات يعتزمون طرحها في المستقبل.

واختلفت أنواع النماذج التجريبية التي تم استعراضها خلال المؤتمر التقني، حيث عرضت شركات نماذج تجريبية لهواتف ذكية جديدة فيما عرضت شركات أخرى نماذج لحواسب وأخرى لأجهزة قابلة للإرتداء.

هاتف ZTE ذو القطع القابلة للتغيير

ZTE-Eco-Mobius

ويعد نموذج هاتف ZTE ذو القطع القابلة للتغيير أحد أبرز النماذج التجريبية التي تم استعراضها في النسخة الأخيرة من معرض CES، والتي أسدل الستار عليها يوم الجمعة الماضي.

وأطلقت الشركة الصينية اسم Eco-Mobius على نموذج الهاتف ذو القطع القابلة للتغيير الخاص بها، وهو الهاتف الذي يضم أربع قطع تسهل على المستخدم تغيير أغلب العتاد الداخلي للجهاز.

وأوضحت ZTE أن النموذج التجريبي يقدم حلا سهلا للمستخدمين لتغيير الشاشة المثبتة على أحد القطع الأربعة، أو تغيير المعالج أو ذاكرة الوصول العشوائي أو الذاكرة الداخلية، أو تغيير الكاميرا أو البطارية.

ويعتبر نموذج الهاتف Eco-Mobius هو أول نموذج تجريبي للهواتف ذات القطع القابلة للتغيير، والتي ظهرت فكرتها للنور بعدما قام مصمم هولندي بعرض فكرة العام الماضي لهاتف يمكن تحديث مواصفاته عبر تغيير القطع الخاصة به وهي الفكرة التي نالت استحسان موتورلا لتؤكد عزمها على تنفيذها ضمن مشروع أطلقت عليه اسم ARA.

حاسب “خمسة في واحد” من توشيبا

shape-shifting-img

ومن جانبها، عرضت شركة “توشيبا” نموذج تجريبي لأول حاسب ينتمي إلى فئة “خمسة في واحد”، وهو حاسب يمكن استخدامه في خمس أوضاع مختلفة.

وأوضحت “توشيبا” أن الحاسب shape-shifting يضم ثلاثة قطع هم شاشة ولوحة مفاتيح ومسند، ويمكن أن يتحول إلى أكثر من وضعية عبر تغيير تركيبة القطع الثلاثة مع بعضها.

وأشارت الشركة إلى أن الحاسب يمكن استخدامه في وضعية الحاسب المحمول، وفي وضعيتين كحاسب لوحي سواء بفصل لوحة المفاتيح أو بتركيبها، أو استخدام الحاسب كشاشة تلفاز لأغراض العروض التقديمية، كما يستطيع المستخدم تهيئة الحاسب للاستخدام بواسطة القلم الضوئي عبر إدارة لوحة المفاتيح حتى 270 درجة.

نظارة واقع إفتراضي بدقة Full HD

Oculus-Rift-Crystal-Cove

هذا، وجذب نموذج نظارة الواقع الإفتراضي Crystal Cove من شركة Oculus VR الأنظار خلال المعرض التقني، وهي النظارة التي تجلب دقة Full HD إلى نظارات الواقع الإفتراضي.

وقامت شركة Oculus VR بتفادي أبرز مشاكل نظارات الواقع الإفتراضي في نموذج نظارتها الجديدة، خاصة مشكلة وزن الجهاز، حيث تم تقديم النظار بحجم صغير ووزن خفيف نسبيا وذلك لتفادي أي إزعاج للمستخدم أثناء إرتداء النظارة لفترات طويلة.

وبخلاف العرض بدرجة وضوح 1080 بكسل، تضم النظارة، التي يمكن استخدامها للتحكم في الألعاب، مستشعرات للحركة لاستشعار حركة رأس وجسم مستخدمها كل على حدى. وذلك لتقديم محاكاة دقيقة لحركة المستخدم في الواقع الافتراضي.

نظارة ذكية للأحداث الرياضية من “سوني”

Sony-SmartGlasses

وفي المقابل، كشف شركة “سوني” عن نموذج تجريبي لنظارة أخرى، وهي نظارة ذكية متخصصة في عرض المعلومات لمرتديها خلال الأحداث والفعاليات الهامة.

وأكدت “سوني” خلال المعرض التقني أن النظارة الذكية سوف تستهدف عرض المعلومات للمشجعين خلال الأحداث الرياضية، موضحة ان المستخدم يستطيع استخدام النظارة لجلب معلومات فورية حول اللاعبين والمباريات خلال تواجده بالمدرجات.

ويتوقع أن تستغل “سوني” شراكتها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم لإطلاق النظارة الذكية خلال فعاليات كأس العالم 2014 في البرازيل، والذي يعد أبرز البطولات الرياضية التي تقام هذا العام.

حاسب “رازر” بقطع سهلة الفك والتركيب

Razer-Project-Christine

وفي نفس المعرض التقني، كان لنموذج حاسب شركة “رازر” (Razer) الجديد الذي يتم تبريده باستخدام الزيوت المعدنية حضوراً قوياً بين النماذج التجريبية التي شهدها CES 2014.

واستعرضت الشركة المتخصصة في صناعة الأجهزة التي تستهدف فئة اللاعبين، نموذج تجريبي لحاسب ينتمي في طريقة تشكيل عتاده إلى فئة حواسب “البرج” (Tower PC)، حيث تم وضع مكوناته الداخلية في إطار واحد بشكل رأسي.

ولا يشبه النموذج، الذي أطلقت عليه الشركة اسم Project Christine، الحواسب التقليدية حيث تم تقسيم ووضع المكونات الداخلية للحاسوب في وحدات منفصلة تعلو بعضها البعض لسهولة فكها وتغييرها دون الحاجة لأي خبرة في التعامل مع الحواسب.

وتأمل شركة “رازر” أن يكون النموذج التجريبي لحاسبها الجديد هو بداية لشكل جديدة من تصميم الحواسب لجعلها سهلة التحديث، وذلك بتوفير العتاد الداخلي في شكل سهل الفك والتركيب.

  • 135012
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE