×
×

دراسة توضح تفاعل المُستخدمين في السعودية والإمارات مع شبكة الإنترنت

كشفت دراسة حديثة عن سلوك مُستخدمي الإنترنت، وطريقة تفاعلهم مع الشبكة، وذلك استناداً إلى إحصائية شملت كافة مناطق العالم، مع التركيز على بعض البلاد، منها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المُتحدة.

وأشارت الدراسة، التي نشرتها وكالة “we are social“، إلى وجود حوالي مليارين ونصف المليار مُستخدم للإنترنت حول العالم، أي ما يُعادل حوالي 35% من التعداد السُكاني العالمي.

ويُعتبر حوالي 1.8 مليار من مُستخدمي الإنترنت أعضاء فعالين في مُختلف شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

وفيما يتعلق بمعدل الدخول إلى شبكة الإنترنت حسب المناطق الجغرافية، أشارت الإحصائية إلى أن 81% من سكان أمريكا الشمالية يدخلون الشبكة، مُقابل 78% في أوروبا، و37% في الشرق الأوسط، و18% في إفريقيا.

الدخول إلى الإنترنت حسب المناطق الجُغرافية

ويُعتبر سُكان أمريكا الشمالية الأكثر دخولاً إلى مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، بنسبة تُقدر بـ56%، ثم تأتي أوروبا الغربية وأمريكا الجنوبية بنسبة 44% لكلٍ منهما، في حين يدخل حوالي 24% من سكان الشرق الأوسط إلى شبكات التواصل الاجتماعي.

وفيما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة، تحدثت الإحصائية عن وجود أكثر من 1.1 مليار مُستخدم نشط لشبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تلتها شبكة التواصل الاجتماعي الصينية “QQ” بحوالي 800 مليون مُستخدم نشط، ثُم شبكة “QZONE” بحوالي 632 مليون مُستخدم، ثُم خدمة التراسل الفوري “WHATSAPP” بحوالي 400 مليون مُستخدم، تلتها شبكة “جوجل بلس” بـ300 مليون مُستخدم، ثم خدمة الرسائل الصينية “WECHAT” بـ272 مليون مُستخدم، ثُم “تويتر” بـ232 مليون، ثُم “TUMBLR” بحوالي 230 مليون.

وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر رواجاً حول العالم

وبتركيزٍ على بعض البلاد العربية، أشارت الإحصائية إلى وجود حوالي 14 مليون مُستخدم للإنترنت في المملكة العربية السعودية، أي حوالي 53% من مجموع السكان في المملكة، منهم 7.6 مليون مُستخدم نشط لـ”فيسبوك”.

ويقوم مُستخدمو الإنترنت في المملكة العربية السعودية بالدخول إلى الإنترنت عبر الحواسب الشخصية بحوالي خمس ساعات يومياً، في حين يدخلون الإنترنت عبر الهواتف الذكية بمعدل 3 ساعات يومياً، مع الإشارة إلى أن 47% من سكان المملكة يستخدمون هواتفهم الذكية لدخول الإنترنت.

ويستخدم حوالي 51% من سكان المملكة العربية السعودية الإنترنت للدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بمعدل حوالي ساعتين و50 دقيقة يومياً.

ويأتي “فيسبوك” في المرتبة الأولى من حيثُ الاستخدام في المملكة، بين كافة وسائل التواصل الاجتماعي، يليه “تويتر”، ثم “جوجل بلس”، ثُم “إنستاجرام”، ثُم “لينكد إن”.

ويمتلك 73% من سكان المملكة هواتفاً ذكيةً، يتم استخدامها بنسبة 31% للتسوق عبر الإنترنت، وبنسبة 89% للبحث عن معلومات حول الخدمات المحلية.

وفيما يتعلق بالإمارات العربية المُتحدة، يقوم باستخدام الإنترنت حوالي 4.5 مليون، أي ما يُعادل 83% من مجموع السُكان، منهم 4.4 مليون مُستخدم نشط لـ”فيسبوك”.

ويستخدم حوالي 81% من سكان الإمارات العربية المُتحدة الإنترنت للدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بمعدل حوالي 3 ساعات و17 دقيقة يومياً.

ويأتي “فيسبوك” في المرتبة الأولى من حيثُ الاستخدام في الإمارات العربية المُتحدة، بين كافة وسائل التواصل الاجتماعي، يليه “جوجل بلس”، ثُم “تويتر”، ثُم “لينكد إن”، ثُم “إنستاجرام”.

ويمتلك 74% من سكان الإمارات هواتفاً ذكيةً، يتم استخدامها بنسبة 38% للتسوق عبر الإنترنت، وبنسبة 90% للبحث عن معلومات حول الخدمات المحلية.

  • 134835
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE