×
×

“إدوارد سنودن” يبعث رسالة بمناسبة عيد الميلاد في ظهور بعد مدة من اختفائه

بعث “إدوارد سنودن” المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) والذي قام بتسريب أنشطة المراقبة التي تقوم بها الوكالة، إلى العالم رسالة بمناسبة عيد الميلاد.

وفي ظهور إعلامي هو الأول لسنودن بعد اختفائه، حمل اسم “رسالة عيد الميلاد البديل” (Aternative Christmas Message)، وبث على القناة الرابعة في الشبكة البريطانية، تحدث سنودن عن تآكل مسألة الخصوصية حول العالم.

وقال سنودن في مقطع فيديو مدته دقيقة و 43 ثانية إن هناك “حفلة حكومات” قامت بإنشاء شبكة لمراقبة المستخدمين حول العالم، وأدرف سنودن قائلًا إن الطفل الذي يولد في مجتمع اليوم لن يعرف أبدًا أي شيء عن الخصوصية، وهو ما حذر منه الكاتب “جورج أورول”، بحسب سنودن.

ودعا سنودن الذي حصل على حق اللجوء المؤقت في روسيا في الأول من آب/أغسطس الماضي، كلا من الجمهور والحكومة إلى العمل معًا من أجل استعادة الخصوصية، وإنهاء المراقبة الشاملة، وإيجاد حل متوازن وشامل، “فالطلب دائمًا أرخض من التجسس”، حسبما قال سنودن.

يُذكر أن سنودن كان، قبل الحصول على حق اللجوء السياسي المؤقت قد بقي في منطقة العبور “ترانزيت” في مطار “شيريمتيفو” الدولي بمدينة موسكو لفترة من الزمن، مع العلم أن مكان إقامته الحالي في روسيا ما يزال سريًا.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الأمريكية كانت تقدمت بدعوى جنائية ضد “إدوارد سنودن”، بعد أن قام بتسريب وثائق تثبت تورط وكالة الأمن القومي الأمريكية بالتجسس على مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة فيما عُرِف باسم برنامج “بريسم” (PRISM) المثير للجدل والذي تقوم الوكالة من خلاله بمراقبة الانترنت والاتصالات الهاتفية.

  • 133429
  • أمن وحماية
  • esecurity-news
Dubai, UAE