×
×

شارك برأيك .. ما هو أفضل هواتف 2013 ؟

شهد العام الجاري منافسة كبيرة بين شركات تصنيع الهواتف الذكية على جذب انتباه المستهلكين إلى أجهزتهم الجديدة، وذلك بهدف زيادة حصصهم في سوق تجاوزت مبيعات أجهزته مبيعات الهواتف العادية للمرة الأولى خلال النصف الأول من 2013.

وتغييرت استراتيجيات شركة كبرى من شركات تصنيع الهواتف الذكية هذا العام، أبرزهم “سوني” “ونوكيا” و”بلاك بيري”، حيث ظهر من نوعية الاجهزة التي طرحتها الشركة اليابانية عزمها على زيادة حصتها السوقية وتغيير الصورة المرسومة لأجهزتها الذكية منذ سنوات، كما قامت “نوكيا” بالدفع هذا العام بأول هواتفها اللوحية ودعمت تواجدها بسوق الهواتف ذات الكاميرات عالية الدقة.

وفي المقابل، حاولت “بلاك بيري” أن تواجه تعثرها في سوق الهواتف الذكية بتطوير نظام جديد تماماً هو “بلاك بيري 10” وطرح أجهزة مثل “بلاك بيري زد 10″ و”بلاك بيري كيو 10” لإعادة أنظار المستهلكين إلى أجهزتها بعد أن فقدت الزخم على هواتفها لصالح تلك العاملة بنظامي “أندرويد” وiOS.

وسعت كل شركة من شركات تصنيع الهواتف الذكية توفير ميزة تنافسية في هاتفها الذكي لتدعمه أمام المستهلكين في سوق يضم مجموعة كبيرة من الهواتف الذكية، ويتميز بحركة شرائية عالية، حيث كانت دراسة سابقة لشركة IDC توقعت شحن مايزيد عن مليار هاتف ذكي في السوق خلال 2013.

وبرزت في سوق الهواتف الذكية هذا العام مجموعة من الهواتف لعدة شركات مثل “سامسونج” و”آبل” و”نوكيا” و”سوني” و”إتش تي سي” و”إل جي” و”هواوي” و”موتورولا”، ولكن تتنافس مجموعة خاصة من الهواتف على لقب الأفضل في 2013.

آبل “آيفون 5 إس”

apple-iphone5s(1)

ويعد هاتف “آيفون 5 إس” من أبرز الهواتف التي تم الكشف عنها خلال 2013، حيث دعمت “آبل” هاتفها الجديد بأول معالج مطور بتقنية 64-بت إضافة إلى مستشعر لقراءة البصمة.

ويملك الهاتف iPhone 5S نفس تصميم الإصدار iPhone 5، كما صنع من الألمونيوم، وطرح باللون الأسود الأساسي إضافة إلى اللون الذهبي الجديد واللون الرمادي، ويضم الهاتف شاشة “ريتنا” بقياس 4 بوصة وبدرجة وضوح تبلغ 640×1136 بوصة، مع كثافة بكسلات تقدر بنحو 326 بكسل لكل بوصة.

ويضم معالج A7 الذي ينبض بداخل الهاتف ما يزيد عن مليار “ترانزستور” بمعمارية 64 بت، كما يعمل إلى جانب معالج M7 وهو مخصص لقياس مستشعرات الحركة مثل حساس التسارع والبوصلة والجايروسوب، وكاميرا بدقة 8 ميجابكسل.

سامسونج “جالاكسي إس 4”

galaxy-s4-s

تملك شركة “سامسونج” نصيب الأسد من حصة مبيعات الأجهزة الذكية العاملة بنظام “أندرويد”، ويعد هاتف “جالاكسي إس 4” أحد أبرز الهواتف التي طرحتها الشركة الكورية الجنوبية هذا العام.

وزود الهاتف بشاشة قياس 5 بوصة، من نوع Super AMOLED بدقة Full HD، وكثافة بكسلات 441 بكسل لكل إطار، مدعومة بطبقة من زجاج “جوريلا 3″ المقاوم للصدمات والخدوش، وطرح الجهاز بنسختين الأولى تدعم معالج Octa-core Exynos ثماني النواة بسرعة 1.6 جيجاهرتز، والأخرى بمعالج رباعي النواة من “كوالكوم” بسرعة 1.9 جيجاهرتز، وكلا النسختين يضما ذاكرة عشوائية سعة 2 جيجابايت، وبطارية ذات قدرة 2600 ميلي أمبير، إضافة إلى كاميرا بدقة 13 ميجابكسل.

وسوقت “سامسونج” لعدة مميزات تميز بها الهاتف الذكي عند طرحه، أبرزها خاصيتي “التوقف والتنقل الذكي” و”آير فيو”، وتقدم الأولى للمستخدم إمكانية التصفح والتحكم بالفيديوهات في الهاتف عبر حركة العين، والثاني تتيح للمستخدم التحكم بالجهاز من دون لمس الشاشة.

سامسونج “جالاكسي نوت 3”

Galaxy-note3-img1

ولم يكن هاتف “جالاكسي إس 4” هو الهاتف الوحيد من الشركة الكورية الذي يستحق الإنضمام للقائمة المنافسة على لقب أفضل هواتف 2013، حيث طرحت “سامسونج” هاتف “جالاكسي نوت 3” اللوحي الذي يعتبره بعض المحللون الأفضل إذا ما أقتصرت المقارنة على الهواتف اللوحية.

وتبلغ قياس شاشة الهاتف “جالاكسي نوت 3″ اللوحي 5.7 بوصة تعمل بدقة Full HD، يتوافر الهاتف بنسختين الأولى بمعالج رباعي النواة من نوع Snapdragon 800 وبتردد 2.3 جيجاهرتز، والأخرى بمعالج Exynos ثماني النواة بتردد 1.9 جيجاهرتز، وتبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائي في الهاتف 3 جيجابايت، وزود ببطارية سعة 3200 ميلي أمبير، ويبلغ سُمكه 8.3 ملم ووزنه 168 جرام.

ويضم “جالاكسي نوت 3″ كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل قادرة على تسجيل الفيديو بدقة 4k، وهي ميزة لم تتوافر في عدة أجهزة ذكية شهدها السوق هذا العام؛ كما طورت “سامسونج” القلم الضوئي المرفق مع الجهاز لإضافة مزايا ووظائف جديدة له، مثل ميزة Air Command للاستدعاء السريع للوظائف التي يمكن القيام بها عبر القلم.

إتش تي سي “وان”

HTC-ONE

ووسط المنافسة القوية التي يشهدها سوق الهواتف الذكية بين “آبل” و”سامسونج” تبرز عدة شركات تحاول طرح أجهزة قوية من بينها “إتش تي سي” التي أعتمدت على هاتفها الذكي الجديد “وان” بشكل أساسي في المنافسة هذا العام.

ويتميز الهاتف بهيكله المصنوع من قطعة واحدة من معدن الألومنيوم، وشاشة بقياس 4.7 بوصة، بدقة Full HD، مدعومة بمعالج رباعي النواة من نوع Qualcomm Snapdragon 600 يعمل بسرعة 1.7 جيجاهرتز، مع ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت.

وقدمت الشركة تقنية جديدة بديلة للميجا بكسل لقياس دقة الكاميرا في هاتفها الجديد، و الالترابكسل (UltraPixel) التي تستوعب إضاءة أكثر ب 300% وتقدم صور HDR أفضل للفيديو أو التصوير الثابت.

وكان الهاتف ONE حصل مؤخراً على جائزة جائزة أفضل هاتف ذكي متطور في أوروبا للعام الحالي، وهي الجائزة التي تمنحها الجمعية الأوروبية للصوت والصورة، إضافة إلى الميدالية الذهبية في التصميم والابتكار خلال فعاليات معرض “كومبيوتكس تايبيه 2013” التايواني.

إل جي “جي 2”

LG-G2

تخلت “إل جي” عن اسم “أوبتيموس” الذي طالما كان مرافقاً لهواتفها الذكية عند طرح الهاتف الذكي “جي 2” وهو الهاتف الذي ينافس في فئة الهواتف عالية المواصفات.

وحمل الهاتف شاشة بقياس 5.2 بوصة بدقة Full HD، ومعالج رباعي النواة بتردد 2.26 جيجاهرتز من نوع Snapdragon 800 ، وكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل، وبطارية بسعة 3000 ميلي أمبير ويضم ذاكرة تخزين عشوائي سعة 2 جيجابايت.

وقامت “إل جي” بالتخلي عن كثير من مفاهيمها التقليدية في تصميم الهواتف، حيث زودت الجهاز بأزرار التحكم في الجهة الخلفية، كما زودته بشاشة وصفتها انها الأعلى سطوعًا والأكثر غنى بالألوان بين شاشات الهواتف المتاحة في الأسواق بدرجة سطوع تبلغ 450 nits.

سوني “إكسبريا زد 1”

xperia-z1-aitnews

بدأت سوني هذا العام بطرح هاتف أكد على جديتها في المنافسة بقوة في سوق الهواتف الذكية، وهو الهاتف “إكسبريا زد”، ولم تتوقف الشركة عن نشاطها في السوق عند هذا الحد فطرحت هاتفين يصنفا من أفضل هواتف هذا العام وهما “إكسبريا زد 1″ و”إكسبريا زد آلترا”.

وزود الهاتف “إكسبريا زد 1” بشاشة بقياس 5 بوصة بدرجة وضوح 1080×1980 بكسل، مدعومة بتقنيتي العرض X-Reality و TRILUMINOS من “سوني”، إضافة إلى معالج Snapdragon 800 MSM8974 رباعي النواة من شركة “كوالكوم” والذي يعمل بسرعة 2.2 جيجاهرتز، بالإضافة إلى معالج رسوميات من نوع Adreno 330، وذاكرة وصول عشوائي سعة 2 جيجابايت.

ويعد الهاتف Xperia Z1 أحد الهواتف الذكية المنافسة في سوق “هواتف الكاميرا” حيث يملك الهاتف كاميرا خلفية بدقة 20.7 ميجابكسل، كما يتميز بمقاومته للمياه وفق معيار IP55/IP58، ويضم الجهاز بطارية سعة 3000 ميلي أمبير، وهو هاتف يمتاز بوزن لا يتجاوز 170 جرام وسُمك يبلغ 8.5 ملم.

وتعد الأفضلية التي يملك الهاتف “إكسبريا زد 1” عن “إكسبريا زد آلترا” في سوق الهواتف الذكية، هي صغر حجم الشاشة (5 بوصات) مقارنة بالشاشة ذات قياس 6.4 بوصة المزود بها الهاتف “زد آلترا” مما يجعله أقرب لحاسب لوحي يملك مميزات الهواتف.

نوكيا “لوميا 1020”

Lumia-1020

هاتف أخر ينافس بقوة في فئة هواتف الكاميرا، هو هاتف “لوميا 1020” الذي يعد واحد من أبرز الأجهزة التي كشفت عنها الشركة الفنلندية في 2013.

ويعد الهاتف “لوميا 1020″ أول هاتف يملك كاميرا بدقة 41 ميجابكسل بين الهواتف العاملة بنظام “ويندوز فون”، ويستطيع المستخدم التقاط صور بدقة 38 ميجابكسل بنسب 4:3 و16:9 عبر كاميرا الهاتف الجديد، كما تلتقط الكاميرا صور بدقة 5 ميجابكسل حتى يتمكن المستخدم من مشاركتها على الشبكات الاجتماعية.

ويملك الهاتف “لوميا 1020″ شاشة بقياس 4.5 بوصة من نوع AMOLED بدقة 768×1280 بكسل، ومعالج رباعي النواة بسرعة 1.5 جيجاهرتز مدعوم بذاكرة تخزين عشوائي RAM سعة 2 جيجابايت.

بلاكبيري “زد 10”

blackberryZ10

يعد الهاتف الذكي “بلاك بيري زد 10” أول هاتف يضم نظام تشغيل “بلاك بيري” الجديد المعروف باسم BB10، وهو الهاتف الذي ضم واجهة مستخدم جديدة وشاشة لمسية بالكامل على عكس أغلبية هواتف الشركة الكندية التي طالما تميزت بلوحة المفاتيح الكاملة بها.

ويضم هاتف “بلاك بيري زد 10” شاشة بقياس 4.2 بوصة ذات كثافة تبلغ 356 بكسل لكل بوصة، بدرجة وضوح 768×1280 بكسل، ومدعوم بمعالج “سنابدراجون MSM8960” ثنائ النواة والذي يعمل بسرعة 1.5 جيجاهرتز، وكاميرا بدقة 8 ميجابكسل، وذاكرة تخزين عشوائي سعة 2 جيجابايت.

جوجل “نيكسوس 5”

Nexus-5

منذ دخول “جوجل” المنافسة في سوق الأجهزة الذكية، وهي تحاول تحقيق معادلة طرح أجهزة ذات مواصفات جيدة وسعر منافس لبقية الأجهزة عالية المواصفات، ويعد هاتف “نيكسوس 5” أحد الهواتف التي تحقق تلك المعادلة.

يضم الجهاز شاشة بقياس 4.95 بوصة بدقة Full HD، وكثافة بكسلات تبلغ 445 بكسل لكل إطار، مدعوم بمعالج “سنابدراجون 800” رباعي النواة الذي يعمل بسرعة 2.3 جيجاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي سعة 2 جيجابايت، إضافة إلى كاميرا بدقة 8 ميجابكسل وبطارية سعة 2300 ميلي أمبير/ساعة.

وتطرح “البوابة العربية للأخبار التقنية” على قرائها استفتاءا حول أفضل الهواتف الذكية التي تم طرحها في 2013.. هل هي أحد الهواتف أعلاه أم هاتف أخر ؟

[polldaddy poll=7646594]

  • 132496
  • شارك برأيك
  • share-your-opinion
Dubai, UAE