×
×

دراسة ترصد شخصية مستخدمي الشبكات الإجتماعية في السعودية

رصدت دراسة لإحدى شركات استراتيجيات الإعلام الاجتماعي طبيعة تفاعل المستخدم السعودي مع الشبكات الاجتماعية الأكثر انتشاراً في المملكة مثل “فيسبوك” و”تويتر”.

وأوضحت الدراسة التي قامت بها شركة The Online Project، أن الشخصية النمطية لمستخدم الشبكات الإجتماعية في السعودية هو شاب عمره مابين 24 و35 عاما يفضل التفاعل باللغة العربية.

وأشارت الدراسة إلى وجود 7.8 مليون مستخدم لشبكة “فيسبوك” في السعودية، منهم 74 بالمائة من المستخدمين ذكور مقابل 26 بالمائة من الإناث، وأن الفئة العمرية “25-34” عاماً تمثل النسبة الأكبر من المستخدمين وذلك بمعدل 46 بالمائة، يليها فئة “18-23” عاماً بنسبة 28 بالمائة تليها نسبة “35-44” عاماً ونسبتها 16 بالمائة، وأقل فئة عمرية هى الأكبر من 45 عاماً.

وأكدت الدراسة أن 5 ملايين مستخدم يستعملون “فيسبوك” من السعودية عبر هواتفهم النقالة، حيث يستخدم 64 بالمائة من المستخدمين الموقع الاجتماعي عبر نظام التشغيل “أندرويد”، فيما يستخدم 32 بالمائة الموقع من أجهزة “آبل” الذكية.

ويستعمل أكثر من نصف مستخدمو “فيسبوك” السعوديون الموقع بواجهته العربية، وذلك بنسبة 51 بالمائة، ويتفاعل 72 بالمائة من المستخدمين على الشبكة مع التعليقات بالعربية. وأن 2 بالمائة من التعليقات تحتوي على رموز تعبيرية، حيث يستخدم السعوديون على “فيسبوك” تعبير الوجه السعيد خمس مرات أكثر من الوجه الحزين.

وأوضحت الدراسة أن السعوديين يتواصلون غالباً على “فيسبوك” ما بين الساعة السادسة إلى الثامنة مساءً، وأكثر الأيام نشاطاً لهم على الشبكة الاجتماعية هو يوم الأربعاء، وأن أكثر من 6 بالمائة من المستخدمين في السعودية يتواصلون مع الصفحات في “فيسبوك” لطرح الأسئلة.

وتتصدر صفحات “الاتصالات السعودية” و”معارض إكسترا” و”مكتبة جرير” قائمة الأكثر تفضيلاً لدى المستخدمين في السعودية حيث يتصل بها نحو 10 بالمائة من مستخدمي “فيسبوك” من المملكة، مقابل 8 بالمائة متصلين بصفحة “المزرعة السعيدة” و”موبايلي”، و7 بالمائة متصلين بصفحة “سوق” و”ثقف نفسك”.

هذا، ورصدت الدرسة رفض نسبة كبيرة من مستخدمي “فيسبوك” في السعودية لمشاركة حالتهم الإجتماعية الحالية على فيسبوك، حيث أكدت أن 67 بالمائة من السعوديين لا يشاركون الحالة الإجتماعية على حساباتهم الشخصية.

وأضافت الدراسة أن نسبة 33 بالمائة من المستخدمين الذين يشاركون حالتهم الاجتماعية تتضمن 37 بالمائة متزوجين و33 بالمائة عازبين و12 بالمائة مرتبطين في علاقة و4 بالمائة مخطوبين.

وفي المقابل، أكدت الدراسة أن “فيسبوك” هو المنصة الإجتماعية الأكبر في المملكة، إلا أن المستخدم السعودي يتفاعل أكثر على “تويتر”، وأوضحت أن معدل المتابعين للمستخدم السعودي على منصة التدوين المصغر هو 560 متابع، ومعدل من يتابعهم هو 533 مستخدم.

وأشارت الدراسة إلى أن 44 بالمائة من المغردين السعوديين لم يكتبو نبذة تعريفية بحسابهم الشخصي على “تويتر”، وأن 8 بالمائة من المستخدمين لم يغيروا صورتهم الشخصية حيث لازالوا يستعملون صورة البيضة الافتراضية.

ويغرد المستخدم السعودي على “تويتر” بمعدل ثلاثة مرات في اليوم، حسب الدراسة، التي أوضحت أن 14 بالمائة من التغريدات هي تواصل مع مغردين أخرين، و66 بالمائة من التغريدات هي إعادة تغريد و20 بالمائة فقط تغريدات فعلية.

ويفضل مستخدمو “تويتر” في السعودية التغريد باللغة العربية، حيث يغرد 11 بالمائة فقط من المستخدمين بلغات أخرى، كما يفضل المستخدمون التغريد مع حلول منتصف الليل، وخلال يوم الجمعة.

وتحتوي النسبة الأكبر من تغريدات المستخدمين السعوديين على نصوص فقط، وذلك بنسبة 65 بالمائة، مقابل 26 بالمائة من إجمالي التغريدات تحتوي على روابط، و6 بالمائة تحتوي على صور، و3 بالمائة تضم فيديو.

ويستخدم 70 بالمائة من المغردين السعوديين موقع “تويتر” عبر هواتفهم الذكية، منهم 32 بالمائة عبر أجهزة تعمل بنظام iOS مقابل 18 بالمائة من نظام “أندرويد”.

يذكر أن الدراسة خلصت إلى أن المستخدم السعودي يفضل استخدام “فيسبوك” للتواصل مع الشركات والعلامات التجارية، مقابل استخدام “تويتر” للتفاعل مع الأحداث الجارية والمستخدمين الأخرين.

  • 132122
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE