×
×

“مايكروسوفت” تُعطل شبكة الهجمات الإلكترونية “ZeroAccess”

تضم شبكة "ZeroAccess" أكثر من مليوني حاسب مُتضرر

أعلنت شركة “مايكروسوفت” عن تعطيلها لشبكة “ZeroAccess”، والتي تُعد واحدةً من أكبر “شبكات الروبوت” Botnets في العالم، وذلك بالتعاون مع الحكومة الأمريكية.

وتضم شبكة “ZeroAccess” أكثر من مليوني حاسب مُتضرر، وتعمل على أساس إعادة توجيه المُستخدم أثناء بحثه على شبكة الإنترنت إلى مواقع خطرة، بُغية سرقة بياناته، وذلك حسب ما جاء على موقع الشركة الرسمي.

وتقوم شبكة “ZeroAccess” أيضاً بتوليد نقرات كاذبة على الإعلانات لدى مُستخدمي الحواسب المُتضررة، مما يُكلف المُعلنين مبالغ طائلة.

وأشارت “مايكروسوفت” إلى قيام “ZeroAccess” باستهداف نتائج البحث على مُحركات مثل: “جوجل” و”Bing” و”ياهو”، كما أنها قد تسببت بتكليف المُعلنين ما يُعادل 2.7 مليون دولار شهرياً.

وقالت “مايكروسوفت” أنها قد حصلت على موافقة السلطات الأمريكية لإيقاف الاتصالات بين الحواسب المُتضررة ضمن شبكة “ZeroAccess” داخل الولايات المُتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى 18 عنوان تم استخدامهم لتنفيذ مُخططات خبيثة على شبكة الإنترنت.

ومن جهته، أشار “ديفيد فِن”، المدير التنفيذي لوحدة الجرائم الرقمية في “مايكروسوفت”، إلى أن تعطيل الشركة لشبكة “ZeroAccess” سيُساهم في منع إمكانية تسخير الحواسب المُتضررة في عمليات احتيال، كما سيُساعد في التعرف على مزيدٍ من الأجهزة المُتضررة.

وتُعد شبكة “ZeroAccess”، واحدةً من أقوى “شبكات الروبوت” Botnets في العالم، حيثُ تم تصميمها للصمود في وجه محاولات التعطيل، حسب ما أضافت “مايكروسوفت”.

ويُطلق اسم “شبكات الروبوت” Robot Networks -والتي تُعرف اختصاراً بـ”Botnets”- على شبكات الحواسب التي تم اختراقها بواسطة برمجيات خبيثة بُغية التجسس على المُستخدمين، وتسخير الحواسب ضمن الشبكة لتنفيذ مهام خبيثة.

  • 131570
  • أمن وحماية
  • esecurity-news
Dubai, UAE