×
×

تقرير: كوالكوم وإنفيديا وبرودكوم يعتزمون الكشف عن معالجات 64-بت

تعتزم شركات “كوالكوم” Qualcomm و”إنفيديا” Nvidia و”برودكوم” Broadcom الكشف عن معالجات رُباعية النواة لسوق الهواتف الذكية، بمعمارية 64 بت، وذلك خلال فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الدولي ” CES 2014 “، المُزمع عقده شهر يناير المُقبل، في مدينة لاس فيغاس الأمريكية، حسب تقرير لصحيفة “The Digi Times” التايوانية.

وتتجه العديد من الشركات المُصنعة للهواتف المحمولة نحو تزويد أجهزتها بمعالجات بمعمارية 64 بت، وذلك بعد أطلقت شركة “آبل” الأمريكية هاتفها “آيفون 5 إس”، في شهر سبتمبر الماضي، والذي زودته بالمعالج A7 المبني وفقاً لمعمارية 64 بت، التي وصفتها “آبل” بأنها تجعل معالج الهاتف يحاكي معالجات أجهزة الحاسوب.

وكانت شركة “سامسونج” الكورية قد أعلنت في سبتمبر الماضي عن نيتها استخدام معمارية 64 بت في معالجات الجيل الجديد من هواتفها الذكية، ليشير بعد ذلك تقرير لصحيفة “The Korea Herald” الكورية الجنوبية، إلى اجتماع مسؤولين من  شركتي “ARM” و”سامسونج” لوضع خطة تطوير لمعالج بمعمارية 64 بت لصالح هاتف “جالاكسي إس 5″.

ويذكر أن شركة “ARM” هي شركة بريطانية تطور البنية المعمارية لنحو 95 في المائة من المعالجات المتوافرة في سوق الهواتف الذكية، وتتميز معالجاتها بخصائص الاستهلاك المنخفض للطاقة.

وسيتم استخدام معالجات “كوالكوم” و”إنفيديا” و”برودكوم” المبنية وفقاً لمعمارية 64 بت بشكلٍ فعلي في أجهزة الهاتف المحمول، وذلك خلال النصف الأول من العام المُقبل، حسب التقرير.

يُذكر  أن معالجات 64 بِت تستطيع التعامل مع عناوين الذاكرة المؤلفة من أرقام من نمط 64 بِت، مما يعني بأن المعالج يستطيع إجراء الحسابات بأعداد كبيرة مقارنةً مع معالج 32 بِت، وهذا يعني أنه يستطيع التعامل مع أكثر من 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مما يُحسن من قدرته على تشغيل عدد أكثر من المهام في وقت واحد وبسرعة أعلى.

ويشكك خبراء في مدى فائدة طرح معمارية 64 بِت الرائجة حاليًا في معالجات أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف الذكية، فبحسب “باتريك مورهيد”، المحلل في شركة “Moor Insights & Strategy” التي تقدم الاستشارات التقنية لشركات الهواتف والحواسب الشخصية، فإن المعالج بتقنية 64 بِت “لا يضيف شيئًا على الإطلاق لتجربة المستخدم على الهواتف المحمولة لأنه يتطلب أكثر من 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي”، في حين أن أعلى مقدار من الذاكرة العشوائية المتوفرة في الهواتف الذكية هي 3 جيجابايت.

  • 131274
  • هواتف محمولة
  • mobile-phones-news
Dubai, UAE