×
×

“مكافي” تكشف عن تقريرها الأمني للربع الثالث من 2013

نشرت شركة “مكافي” McAfee تقريرها الأمني عن الربع الثالث من العام الحالي، والذي تطرق إلى نمو التهديدات الأمنية على عدة أصعدة، مثل: البرمجيات الخبيثة لنظام “أندرويد”، و”البريد المزعج” Spam، وغيرها.

واكتشفت “مكافي” حوالي 700,000 عينة جديدة من “البرمجيات الخبيثة” التي تستهدف منصة “أندرويد”، أي بزيادة مقدارها 30%، حسب التقرير.

ويشير هذا الارتفاع، بحسب الخبراء، إلى أن مجرمي الفضاء الإلكتروني غدوا يركزون جهودهم على إصابة الهواتف الذكية بدلًا من الحاسبات الشخصية، نظرًا لأن المستخدمين أصبحوا يستخدمون هواتفهم على نحو أكثر من ذي قبل، خاصة عندما يتعلق الأمر بالنشاطات التقليدية التي كانوا يقومون بها عبر الحاسبات الشخصية، مثل الصيرفة عبر الإنترنت.

وأشارت “مكافي” إلى تصنيف جديد من البرمجيات الخبيثة، يحمل اسم “Exploit/MasterKey.A”، والذي يسمح بتجاوز إجرائيات التحقق الخاصة بتطبيقات “أندرويد”، كما كشف باحثو الشركة عن تصنيف آخر من البرمجيات الخبيثة، يسمح بعد تنصيبه بتحميل برمجيات أُخرى، دون علم المُستخدم.

ومن التهديدات التي أشار التقرير إليها أيضاً، هو رسائل البريد الإلكتروني المزعج، حيث ارتفعت نسبة هذا النوع من الرسائل بمقدار 125%، ويُذكر أن “مكافي” كانت قد كشفت عن أكثر من ترليوني رسالة بريد إلكتروني مزعجة في شهر أبريل، في تقريرها عن الربع الثاني من العام الجاري.

وفيما يتعلق بعملة “بيتكوين” الإلكترونية، أشار التقرير إلى نمو استخدامها بشكل ملحوظ خلال الرُبع الثالث في نشاطات غير شرعية، مثل شراء السلاح والمُخدرات.

ويُذكر أن “بيتكوين” هي عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية من أبرزها أن هذه العملة هي عبارة عن عملة إلكترونية بشكل كامل يتم تداولها عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها، كما تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

وكانت مجموعة من قراصنة الإنترنت قد تمكنت الشهر الجاري من سرقة ما يعادل 1.3 مليون دولار أمريكي من عملة “بيتكوين” Bitcoin الإلكترونية، وذلك من خلال اختراقهم لموقع inputs.io وهي خدمة تتيح لمستخدمي العملة الرقمية تخزينها في محافظ إلكترونية.

  • 130386
  • أمن وحماية
  • esecurity-news
Dubai, UAE