تحت الضوء

“أبشر” .. خدمة إتمام معاملات “الجوازات السعودية” عبر الإنترنت

تحولت المديرية العامة السعودية للجوازات إلى تقديم خدماتها إلكترونياً للأفراد والشركات والمنشأت التي تضم أقل من 100 عامل، وذلك عبر مجموعة الخدمات الإلكترونية التي أطلقت عليها اسم خدمة “أبشر”.

وتم تدشين خدمات “أبشر” في يونيو الماضي، ليصل عدد المسجلين في الخدمة خلال شهر سبتمبر إلى ما يزيد عن 12888 مستخدم، قام ما يقرب من 10 آلاف مستخدم منهم بتفعيل حسابه.

ووصلت عدد العمليات التي تتم عبر بوابة الخدمات الإلكترونية لدى المديرية العامة للجوازات مع أخر شهور الربع الثالث من العام الجاري، إلى نحو 18303 عملية في اليوم الواحد.

وتتيح خدمات “أبشر” الإلكترونية لأصحاب العمل السعوديين، القيام بإصدار تأشيرة خروج أو عودة لمكفوليهم إلكترونياً، او إصدار تأشيرة خروج نهائي لمكفوليهم أو إلغاؤها، أو إصدار تصريح سفر للتابعين.

ويحتاج أصحاب العمل، قبل الاستفادة من خدمات “أبشر”، إلى التسجيل مجاناً في الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية، أو موقع المديرية العامة للجوازات، ومن ثم تفعيل هذا التسجيل بإثبات هويته عبر الوسائل المتاحة لذلك والتي تتمثل بمراجعة إحدى فروع الجوازات لمرة واحدة او من خلال أجهزة التفعيل المنتشرة في مدن المملكة أو باستخدام الحساب البنكي لصاحب العمل في كلاً من مصرف الراجحي وبنك الرياض وبنك سامبا.

كيفية التسجيل لاستخدام أبشر

ويستطيع أصحاب العمل التسجيل عبر عدة خطوات، تبدأ بتسجيل مستخدم جديد في موقع وزارة الداخلية السعودية أو الجوازات، ثم تعبئة البيانات المطلوبة وتتمثل في رقم الهوية وعنوان بريده الإلكتروني ورقم جواله ومن ثم الموافقة على شروط التسجيل بعد الإطلاع عليها.

وستقوم وزارة الداخلية أو المديرية العاملة للجوازات بإرسال رمز تأكيد التسجيل إلى هاتف المستخدم الجوال، ويجب عندئذ إدخاله في خطوة تأكيد طلب التسجيل بالحقل المخصص لذلك ومن ثم إدخال رقم الهوية والموافقة على التأكيد لبدء إنشاء حساب خاص لصاحب العمل.

ويتيح الموقع الإلكتروني سواء لوزارة الداخلية السعودية أو للجوازات، لأصحاب العمل، اختيار اسم مستخدم وكلمة سر خاصة بهم وسؤال سري لضمان إمكانية الولوج للحساب في حين نسيان كلمة السر، ويجب على المستخدم اكمال تلك الحقول والموافقة على عملية تسجيل الحساب ليتبقى له خطوة تأكيد الهوية.

وسيقوم نظام التسجيل الإلكتروني بعرض رسالة تفيد بإتمام عملية التسجيل، و يرشد صاحب العمل إلى كيفية طباعة نموذج التفعيل، والذي يجب توقيعه وتسليمه لموظف التفعيل المختص في أي من مراكز التفعيل.

وتوفر المديرية العاملة للجوازات مكاتب للتفعيل في جميع أرجاء المملكة، كما توفر أجهزة الخدمة الذاتية الإلكترونية للتفعيل والتسجيل في عدد من مكاتبها وبعدد من المطارات وفروع شركات الاتصالات والمراكز التجارية، ووضعت المديرية قائمة بأماكن تلك المكاتب والأجهزة على موقعها الإلكتروني، أو عبر خدمة الاستفسار باستخدام الرقم 8007490000  المجاني.

كيفية إتمام خدمات أبشر

وحرصت الجوازات السعودية على تسهيل خطوات إتمام خدمات “أبشر” الإلكترونية، فلإصدار تأشيرة خروج أو عودة، يقوم المستخدم عقب تسجيل دخوله باختيار القطاعات ثم الجوازات من القائمة على يمين الشاشة، ثم تبويب “الخدمات الإلكترونية”، ثم اختيار “خدمات المكفولين” من القائمة على يمين الشاشة، ثم اختيار المكفول بالضغط على “تفاصيل أكثر”، والتأكد من تسديد الرسوم المطلوبة، ثم اختيار “إصدار تأشيرة”.

https://www.youtube.com/watch?v=50Z6c14FTjY

ولإلغاء تأشيرة خروج أو عودة، يقوم المستخدم عقب تسجيل دخوله باختيار القطاعات ثم الجوازات من القائمة على يمين الشاشة، ثم تبويب “الخدمات الإلكترونية”، ثم اختيار “خدمات المكفولين” من القائمة على يمين الشاشة، ثم اختيار المكفول بالضغط على “تفاصيل أكثر”، والتأكد من تسديد الرسوم المطلوبة، ثم اختيار “إلغاء التأشيرة”.

ولإصدار تأشيرة خروج نهائي، يقوم المستخدم عقب تسجيل دخوله باختيار القطاعات ثم الجوازات من القائمة على يمين الشاشة، ثم تبويب “الخدمات الإلكترونية”، ثم اختيار “خدمات المكفولين” من القائمة على يمين الشاشة، ثم اختيار المكفول بالضغط على “تفاصيل أكثر”، والتأكد من تسديد الرسوم المطلوبة، ثم اختيار “إصدار تأشيرة خروج نهائي”.

https://www.youtube.com/watch?v=yyIXimubY9E

ولإلغاء تأشيرة خروج نهائي، يقوم المستخدم عقب تسجيل دخوله باختيار القطاعات ثم الجوازات من القائمة على يمين الشاشة، ثم تبويب “الخدمات الإلكترونية”، ثم اختيار “خدمات المكفولين” من القائمة على يمين الشاشة، ثم اختيار المكفول بالضغط على “تفاصيل أكثر”، والتأكد من تسديد الرسوم المطلوبة، ثم اختيار “إلغاء تأشيرة خروج نهائي”.

وتأمل “الجوازات السعودية” مع إنتشار خدمات “أبشر” بين جميع أصحاب العمل والمنشأت، لأقل من 100 عامل، أن تقلل من حالات التزييف والمخالفات، وأن تقلل من عدد المراجعين مما يساهم في توفير الموارد البشرية للاستفادة منها في مواقع أخرى بالمديرية أو بوزارة الداخلية.

يذكر أن الخدمة تأتي كخطوه لتحقيق توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين بتطبيق الحكومة الإلكترونية والعمل على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين باستخدام التقنيات الحديثة.

الخطوة (1) لتسجيل مستخدم جديد عبر موقع وزارة الداخلية
الخطوة (1) لتسجيل مستخدم جديد عبر موقع وزارة الداخلية
الخطوة (2) ملء حقول طلب التسجيل
الخطوة (2) ملء حقول طلب التسجيل
الخطوة (3) تأكيد طلب التسجيل عبر الرمز المرسل إلى الجوال
الخطوة (3) تأكيد طلب التسجيل عبر الرمز المرسل إلى الجوال
الخطوة (4) إنشاء حساب خاص لأصحاب العمل
الخطوة (4) إنشاء حساب خاص لأصحاب العمل
الخطوة الأخيرة لمعرفة كيفية تقعيل الحساب
الخطوة الأخيرة لمعرفة كيفية تقعيل الحساب
زر الذهاب إلى الأعلى