×
×

مستخدمو الإنترنت بالسعودية الأكثر استخداماً لـ”تويتر” في العالم

كشفت دراسة حديثة أن السعودية تصدرت دول العالم من حيث نسبة مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” النشطين مقارنة بحجم مستخدمي الإنترنت.

وأوضحت الدراسة، التي قام بها قسم الإحصائيات BI Intelligence في موقع Business insider، أن 41 بالمائة من مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية يغردون على شبكة “تويتر” بإنتظام.

وجاءت إندونيسيا والفلبين في المرتبتين الثانية والثالثة في الدراسة وبنسب متقاربة مع السعودية، بين 40 و41 بالمائة، فيما حلت جنوب أفريقيا في المرتبة الرابعة بنسبة 35 بالمائة ثم تركيا وتايلند في المرتبتين الخامسة والسادسة.

وتفوقت السعودية على دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والتي بلغت نسبة مستخدمي “تويتر” فيها 23 بالمائة من مستخدمي الإنترنت، والصين والتي بلغت نسبة مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيها نحو 19 بالمائة فقط.

وعلى مستوى الدول العربية، حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية خلف السعودية، بنسبة مستخدمين لموقع “تويتر” بلغت 27 بالمائة من مستخدمي الإنترنت في الدولة.

وبلغ مستخدمو “تويتر” في السعودية، حسب الدراسة، 4.8 مليون مستخدم، وفي الإمارات 1.7 مليون مستخدم، فيما سجّل حجم المستخدمين الأكبر في الصين وذلك بعدد 84.4 مليون مستخدم رغم حجبها لموقع التواصل الاجتماعي، وتليها أمريكا بنحو 38.3 مليون مستخدم، ثم الهند بعدد 36.6 مليون مستخدم.

ومن جانبه أكد خبير أمن المعلومات عمار مرداوي، المدير التنفيذي لشركة كندي للحلول الأمنية، أن سرعة إنتشار خدمة تويتر في السعودية تعود إلى عدة أسباب رئيسية، أبرزها توفر سرعات إنترنت عالية وإنتشار الأجهزة الذكية والمحمولة، وأن الإنترنت عموما ومواقع التواصل الاجتماعي متنافسا حقيقيا للشباب هناك، وأن هناك فئة كبيرة من الإعلاميين والمثقفين والرياضيين وكذلك الأجانب المقيمين في المملكة يعتمدون على الموقع كوسيلة أساسية للتواصل فيما بينهم.

وتوقع مرداوي أن تسهم المشاركات السعودية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي في إثراء المحتوى العربي وأن تزيد من صناعته، سيما وأن أكثر 90% من السعوديين يفضلون قراءة ومشاهدة المحتوى العربي على اللغات الأجنبية الأخرى، مشيرا إلى أن أكثر من 90 مليون مقطع فيديو تتم مشاهدته يوميا على يوتيوب من السعودية وحدها.

يذكر أن السعودية والإمارات يملكان وحدهما أحد أكثر نسب استخدام الهواتف الذكية في العالم، حيث أشارت دراسة سابقة، تناولت الربع الأول من العام 2013، إلى أن الإمارات العربية المتحدة جاءت على رأس الدول الأكثر استخدامًا للهواتف الذكية في العالم بنسبة (73.8% من إجمالي مستخدمي الهواتف المحمولة)، في حين حلّت المملكة العربية السعودية في الترتيب الثالث (72.8%).

  • 129867
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE