×
×

جوجل تحصل على دعم قضائي لفهرسة الكتب على الإنترنت

أصدرت محكمة فيدرالية أمريكية اليوم، الخميس، حكماً بقانونية قيام “جوجل” بفهرسة الكتب المطبوعة، إلكترونيا، على شبكة الإنترنت عبر خدمتها “Google Books”.

وقال القاضي الفيدرالي، ديني تشين، في حيثيات حكمه اليوم “جوجل تقدم عبر تلك الخدمة الفنون والعلوم للمستخدمين بشكل يحافظ على حقوق المؤلفين وغيرهم من المبدعين”.

وأكد تشين أن إظهار خدمة “Google Books” لمقتطفات من الكتب في نتائج البحث هو أمر يندرج تحت الاستخدام العادل، ولا يضر بحقوق مؤلفي أو ناشري تلك الكتب.

وفهرست “جوجل” عبر خدمة “Google Books” ما يزيد عن 20 مليون كتاب مطبوع على الإنترنت، وتتبع سياسة تقضي بعدم عرض صفحات الكتاب إلا بعد الحصول على إذن من المؤلف أو الناشر حيث تعرض حينئذ مقتطفات منه ومعلومات عن محتواه، إلا أنها تستعرض الكتب كاملة حين تكون بدون حقوق نشر، وهو الأمر الذي أعتبره القاضي عادلاً.

وأوضحت “جوجل” في بيان لها تعليقاً على الحكم القضائي “نحن سعداء للغاية بسبب هذا الحكم، فالخدمة التي نوفرها لا تتعارض مع قوانين حماية حقوق المؤلف، بل تعطى المستخدمين القدرة على العثور على الكتب والإطلاع على أجزاء منها قبل شراءها أو استعارتها”.

يذكر أن نقابة المؤلفين الأمريكية كانت قد دخلت في صراع مع “جوجل” منذ عام 2005 بسبب تلك الخدمة، وذلك من أجل الحفاظ على حقوق المؤلفين في الحصول على مقابل للإطلاع على الكتب الخاصة بهم.

  • 129730
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE