×
×

سهم “تويتر” يخالف التوقعات باليوم الأول لتداوله ببورصة نيويورك

قامت “تويتر” بطرحها العام الأولى اليوم، الخميس، ببورصة نيويورك للأوراق المالية، حيث حددت سعر سهمها بمبلغ 26 دولارا، مما يجعل قيمة الشركة السوقية حين الطرح نحو 14 مليار دولار.

وجاء سعر السهم الذي حددته “تويتر” أعلى من المتوقع، حيث كان المستوى المحدد لسهم الشركة، التي تشرف على موقع التدوين المصغر الذي يحمل نفس الإسم، بين 23 و25 دولارا أمريكياً.

وتسعى “تويتر” لجمع أكثر من 1.8 مليار دولار من هذا الطرح الذي يشمل 70 مليون سهم، بما يمثل 13 بالمائة من الشركة المشرفة على موقع التدوين المصغر الذي يستخدمه 100 مليون مستخدم نشط يومياً.

وتوقع محللون أن تواجه اسهم “تويتر” تعاملات متقلبة خلال التداول الأول في البورصة، إلا أن سهم الشركة نجح في تخطى حاجز 45 دولارا عند بداية التداول مخالفاً التوقعات.

ووصل السهم عند بداية التداول لنحو 45.10 دولاراً بنسبة ارتفاع قدرها 73 بالمائة عن السعر الذي حددته “تويتر” للطرح الأولى، مما يجعل هذا الطرح هو ثاني أكبر طرح عام أولى لموقع إلكتروني بعد طرح “فيسبوك” قبل 18 شهر.

هذا، ووصل سعر السهم إلى ذروته خلال التداول في الحادية عشرة صباحاً، بالتوقيت المحلي لبورصة نيويورك، حيث أقترب من حاجز 50 دولارا، ليصل إلى سعر 49.96 دولارا، قبل أن يهبط سعر السهم بعد دقائق ليستقر، عقب نحو 60 دقيقة، عند 45.72 دولارا.

وتجاوزت نسبة التغير اليومية لسهم “تويتر” حاجز 75 بالمائة، مع توقعات بزيادة سعر السهم ونسبة التغير اليومية مع نهاية التداول في ظل الطلب الجيد عليه من المتداولين ببورصة نيويورك.

ويرى المحللون الماليون أن النطاق المستهدف لسهم “تويتر” على مدى 12 شهرا سوف يتراوح بين 29 و54 دولارا، خاصة مع الدعم الذي يلقاه السهم من المؤسسات الاستثمارية.

يذكر أن “تويتر” قامت بطرحها العام الأولى، وهي لازالت في تقييم شركات التحليلات المالية شركة خاسرة، حيث لم تحقق الشركة أرباحاً منذ تأسيسها في عام 2006 رغم الإيرادات المرتفعة، رغم وصول عدد مستخدمي الموقع النشطين شهرياً إلى ما يزيد عن 218 مليون مستخدم اعتبارا من الربع الثاني من العام الجاري.

ويشار إلى أن الشركة التي تدير موقع التدوين المصغر كانت قد أعلنت أن حجم العجز المتراكم الذي تكبدته اعتبارا من 30 يونيو الماضي قدر بمبلغ 418,600,000 دولارا

  • 129156
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE