دراسات وتقارير

“آي بي إم” تتهم “تويتر” بانتهاك براءات اختراع

تواجه شركة “تويتر” Twitter اتهامات من شركة “آي بي إم” IBM تتعلق بقيام الأولى بانتهاك ثلاث براءات اختراع مسجلة باسم الثانية، حسب ما ذكرت “تويتر” في إحدى وثائقها الرسمية التي قدمتها يوم الاثنين إلى “مجلس الأوراق المالية الأمريكي” SEC.

وتحمل براءات الاختراع الثلاث عناوين: “استعادة فعالة للروابط”، و”طريقة لعرض الإعلانات في الخدمات التفاعلية”، و “اكتشاف مُبَرمَج لعناوين الاتصال المشتركة”، وجميعها براءات اختراع مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية لصالح شركة “آي بي إم” IBM.

وتبدو “آي بي إم” منفتحة لإيجاد حل لهذه المشكلة دون اللجوء إلى المحاكم، حيث قامت “آي بي إم” بدعوة “تويتر” إلى التفاوض، حسب ما جاء في الوثيقة.

وأشارت “تويتر” إلى إيمانها -بعد مراجعتها التمهيدية لبراءات الاختراع الثلاث- بُقدرتها على الدفاع عن نفسها في وجه اتهامات “آي بي إم” لها، على الرغم من عدم وجود أي ضمان لهذا النجاح، أو للتوصل إلى حلٍ مُرضٍ.

وقالت “تويتر” أنها تواجه في هذه الأيام عدد من الدعاوى القضائية المتعلقة بحقوق الملكية، وتوقعت ازدياد مثل هذه القضايا التي تستهدف الوقوف في وجه مزيدٍ من النمو للشركة.

ويعتقد مراقبون أن “تويتر” قد تضطر إلى دفع أموال لتسوية هذا الخلاف مع “آي بي إم”، أو إلى تطوير تقنيات بديلة عن تلك المستخدمة في براءات الاختراع التي تتعرض للمساءلة بسببها، وفي كلتا الحالتين فإن “تويتر” ستتكلف مبالغ باهظة.

زر الذهاب إلى الأعلى