×
×

كيف تصل الڤيروسات والبرمجيات الخبيثة إلى الحاسب؟

تختلف عوامل الإصابة بهذا النوع من البرمجيات حيث تتوفر العديد من العوامل التي تساعدها على الإنتشار.

تبقى الحواسب مُهددة دائماً بالإصابة بالڤيروسات والبرمجيات الخبيثة في أي وقت، وتختلف عوامل الإصابة بهذا النوع من البرمجيات حيث تتوفر العديد من العوامل التي تساعدها على الإنتشار.

ويبقى الاحتمال الأول هو عدم وجود برنامج لمكافحة الڤيروسات مثل “Avast” على سبيل المثال، أو عدم تحديث البرنامج باستمرار، حيث تصدر يومياً تحديثات لقاعدة بيانات برامج مكافحة الڤيروسات من أجل زيادة الحماية، وعدم تحديث البرنامج يُسهّل عملية انتشار الڤيروسات بسهولة، وتُعد ذواكر فلاش هي المصدر الأول للبرمجيات الخبيثة بسبب انتقالها بين العديد من الأجهزة التي قد تكون مُصابة مُسبقاً.

الاحتمال الثاني هو عدم تثبيت تحديثات نظام التشغيل التي تصدر بين فترة والثانية، لأن هذه التحديثات تقوم بحل العديد من الثغرات الموجودة في النظام التي تقوم عادة الڤيروسات باستغلالها. تحديث المتصفح والإضافات المُثبّتة عليه أيضاً من أهم عوامل الإصابة بسبب المواقع المختلفة التي يقوم المستخدم بزيارتها يومياً.

أخيراً برنامجي “جافا” و”فلاش” على الحاسب هم من أكبر الأبواب التي تسمح للڤيروسات بالمرور إلى الحاسب، ويُنصح دائماً بزيارة مواقعهم والتأكد من وجود نسخة جديدة، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من مصدر البرامج التي يقوم المستخدم بتثبيتها على الحاسب.

  • 128738
  • نصائح تكنولوجية
  • tech-tip
Dubai, UAE