×
×

دراسة: انخفاض حصة “آبل” في سوق الحواسب اللوحية

تُعاني شركة “آبل” Apple الأمريكية من انخفاض حصتها في سوق الحواسب اللوحية، في ظل اتجاه العديد من المُستخدمين إلى شراء الحواسب اللوحية العاملة بنظام تشغيل “أندرويد”، التي تأتي بأسعار أقل، وتتوفر بقياسات مُختلفة، حسب ما أشار تقريرين منفصلين تم نشرهما من قبل شركتي الأبحاث “IDC” و”IHS”، يوم الأربعاء.

وقد تم شحن حوالي 47.6 مليون حاسب لوحي خلال الربع الثالث من العام الحالي، بنمو يُعادل 36.7% مقارنةً مع نفس الفترة من العام المُنصرم، وقادت الحواسب اللوحية العاملة بنظام “أندرويد” هذا النمو، في حين لم تُحقق الحواسب اللوحية من شركة آبل “آيباد” نمواً يُذكر، حسب ما أشارت “IDC”.

وعلى الرُغم من ذلك، حافظت شركة “آبل” على الصدارة من حيث عدد الحواسب اللوحية التي تم شحنها، حيثُ شحنت “آبل” حوالي 14.1 مليون جهاز “آيباد”، وبذلك تكون حصة “آبل” في سوق الحواسب اللوحية قد انخفضت من 40.2% العام الماضي، إلى 29.6% خلال الربع الثالث، وأشارت “IDC” إلى أن تلك النسبة تُعد أخفض نسبة حققتها “آبل” في سوق الحواسب اللوحية.

وقد عانت حصة حواسب “آبل” اللوحية من انخفاض نتيجةً لتأخر طرح الطرازات الجديدة إلى الربع الرابع من العام الحالي، حيثُ كشفت “آبل” في أكتوبر عن حواسب “آيباد آير” و”آيباد ميني” اللوحية.

وكانت “سامسونج” أكبر المُستفيدين من نمو مبيعات حواسب “أندرويد” اللوحية، بحصة بلغت 20.4% في الربع الثالث، مُقارنةً مع 12.4% في العام الفائت، حيث شحنت الشركة ما مجموعه 9.7 مليون حاسب لوحي، بنمو قُدر بـ123% مقارنةً مع العام الماضي.

وجاءت “أسوس” ASUS في المرتبة الثالثة، من خلال شحنها لـ3.5 مليون حاسب لوحي، تلتها “لينوفو” Lenovo بـ2.3 مليون حاسب لوحي، ونمو قُدر بـ420%، ثُم “أيسر” Acer في المركز الخامس بنمو 346% بالمئة، خلال الربع الثالث من العام الجاري.

ومن جهتها، أشارت “رودا أليكسندر”، مُديرة أبحاث الحواسب اللوحية لدى “IHS”، إلى أن انخفاض حُصة شركة “آبل” في سوق الحواسب اللوحية كان حتمياً، حيثُ قامت “سامسونج” بتوفير حواسب لوحية بمواصفات جيدة وبأسعار عديدة.

ويُذكر أن دراسة نشرتها شركة “GlobalWebIndex” كانت قد كشفت أن نظام تشغيل أجهزة “آبل” الذكية iOS هو أسرع أنظمة التشغيل انتشاراً بين أنظمة تشغيل الأجهزة النقالة في 2013، وتوقعت أن يصل عدد مستخدمي هواتف “آيفون” مع نهاية العام الجاري إلى نحو 233 مليون مستخدم، فيما سيزداد مستخدمي حواسب “آيباد” اللوحية إلى 165.72 مليون مستخدم.

  • 128432
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE