×
×

دوائر حكومة أبوظبي الإلكترونية تطلق عدة تطبيقات ذكية خلال “جيتكس”

ولي عهد إمارة الفجيرة يشهد إطلاق تطبيق "وظائف أبوظبي"

أطلق “مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات” تطبيق “وظائف أبوظبي” للهواتف الذكية، وذلك خلال فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية الممتد حتى يوم الرابع والعشرين من أكتوبر الجاري.

وشهد الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد إمارة الفجيرة إطلاق التطبيق في جناح حكومة أبوظبي الإلكترونية بالمعرض التقني المقام في مركز دبي التجاري العالمي.

ويهدف هذا التطبيق إلى تسهيل عملية البحث عن الوظائف في إمارة أبوظبي، إذ أصبح بإمكان الباحثين عن فرصة عمل، من خلال التطبيق، استعراض الوظائف المتاحة على موقع بوابة وظائف أبوظبي والتقدم لها أو إجراء التعديلات التي يرونها مناسبة على سيرهم الذاتية مباشرة.

ولا يعد التطبيق هو أول المبادرات التقنية والتطبيقات التي تطلقها دوائر حكومة أبوظبي الإلكترونية خلال أسبوع جيتكس للتقنية هذا العام، حيث تم إطلاق مبادرة “البوابة المكانية للبيانات البيئية”، والتي تقوم من خلال موقعها الإلكتروني، enviroportal.ead.ae، بعرض خرائط إلكترونية تتضمن العديد من البيانات البيئية مثل أنواع الطيور، التنوع الحيوي، المياه الجوفية، الغطاء الأرضي، وصور فضائية تغطي كامل الدولة ومن عام 1972وحتى العام الماضي 2012.

وأشارت موزه المنصوري، مديرة قسم نظم المعلومات الجغرافية في هيئة البيئة بأبوظبي، إلى أن البوابة تمثل العديد من الفوائد للمهتمين بهذا المجال، حيث تمكن هذه المبادرة متخذي القرار في الحكومة أو القطاع الخاص من الاطلاع مثلا على موقع بيئي معين واتخاذ قرار ما بشأن أي مشروع ومدى تعارض هذه المشروع مع البيئة، إضافة إلى خدمتها للطلبة في مختلف مراحلهم التعليمية حيث تتيح لهم فرصة الحصول على البيانات البيئية من خلال موقع البوابة مباشرة.

وفي المقابل قامت هيئة الصحة بأبوظبي باستعراض عدد من التطبيقات التي تعمل من خلال الأجهزة الذكية والهواتف المتحركة، مثل تطبيقات “البحث عن طبيب”، و”البحث عن المنشآت الصحية”.

واستعرضت الهيئة كذلك تطبيق “التأكد من صحة الاجازات المرضية لموظفي حكومة أبوظبي”، الذي يساعد موظف الموارد البشرية في أي مؤسسة أو جهة حكومية على إدخال رقم الشهادة المرضية للموظف ورقم هويته الشخصية عبر الهواتف المتحركة ليتأكد من صحة هذه الإجازة.

وطورت الهيئة كذلك تطبيق “مؤشر كتلة الجسم” الذي يستطيع أي شخص من خلاله معرفة مدى تطابق طوله ووزنه مع المعايير العالمية من خلال ادخال الوزن والطول في تطبيق خاص على الهاتف المتحرك وغيره من الأجهزة الذكية ومعرفة مؤشر كتلة الجسم.

هذا، وأطلق مركز الإحصاء بأبوظبي بوابة “بيانات مركز الإحصاء-أبوظبي”، وتستطيع حكومة أبوظبي من خلال هذه البوابة الاطلاع على البيانات المتعلقة بعدة تقارير منها بيانات التجارة الخارجية، والمسوحات الاقتصادية السنوية لمختلف الجهات الحكومية عن طريق استخدام أدوات إحصائية متقدمة مثل الجداول المجتمعية والخرائط الموضوعية، كما أطلق تطبيق “الرقم القياسي لأسعار المستهلك”.

الجدير بالذكر أن الدوائر الحكومية الإماراتية كانت قد استغلت فرصة المعرض التقني للتعريف بتطبيقاتها الذكية وبواباتها الإلكترونية المختلفة للمواطنيين الإماراتيين والمقيمين.

  • 127421
  • برامج وتطبيقات
  • software-and-programs-news
Dubai, UAE