×
×

خمسة متوجين بأول جوائز “للحوسبة السحابية” خلال “جيتكس”

استضافت الدورة الثالثة والثلاثين من أسبوع جيتكس للتقنية للمرة الأولى جوائز “الحوسبة السحابية” والتي تم توزيعها على عدد من المشاريع والمبادرات في مجال الحوسبة السحابية خلال فعاليات مؤتمر الحوسبة السحابية السنوي الرابع.

وشملت جوائز “الحوسبة السحابية” خمس فئات واختير الفائزون من مجموعة كبيرة من المشاركات ضمّت 100 مشاركة، وذلك حسب تقييم لجنة تحكيم ضمت مجموعة من خبراء التقنية والحوسبة السحابية.

وفازت شركة طيران الخليج البحرينية في فئة “مشروع حلول البيانات الكبيرة”، فيما فازت شركة مبادلة للتنمية عن فئة “تنفيذ الأمن السحابي”، وحصل بنك أبوظبي الوطني على جائزة فئة “مشروع البنية التحتية للبيانات الكبيرة”.

وفي المقابل، حصد مركز نظم المعلومات الجغرافية الأمني التابع لشرطة أبوظبي بالمركز الأول في فئة “أفضل إنجاز حكومي”، فيما توجت الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات بجائزة أفضل إنجاز للحلول الافتراضية.

وتفوقت طيران الخليج البحرينية في فئة “مشروع حلول البيانات الكبيرة” على منافسيها بنك قطر الأول والمجلس الأعلى للتعليم في قطر، وذلك بفضل تبني مشروع لتقنية البيانات الكبيرة مبني على استخدام برمجيات المصدر المفتوح بكفاءة عالية وتكاليف منخفضة.

وفي المقابل حصدت “مبادلة” جائزة “تنفيذ الأمن السحابي” بعد منافسة مع “أكسا للتأمين” و”اتحاد اتصالات” (موبايلي)، حيث تمت الإشادة بالبنية التحتية المؤمنة التي أعدتها الشركة للاعتماد على تقنيات الحوسبة السحابية.

هذا، وكان تفوق بنك أبوظبي الوطني في فئة “مشروع البنية التحتية للبيانات الكبيرة” على حساب “ألمنيوم البحرين” وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، حيث استفاد البنك من اتباعه للمعايير الخضراء لتقديم حلول فعالة للعملاء بطريقة مناسبة ورفيقة بالبيئة لجذب لجنة التحكيم لمنحه الجائزة.

ومن جهته، توج مركز نظم المعلومات الجغرافية الأمني التابع لشرطة أبوظبي بالمركز الأول في فئة “أفضل إنجاز حكومي”، على حساب هيئة تقنية المعلومات العمانية ومدينة مصدر في دولة الإمارات، حيث وضع حلاً متكاملاً وموسعاً من شأنه تسهيل الاستخدام الكفُؤ لموارد الشرطة، وتعزيز إدارة الطوارئ، ومحاكاة الأزمات، فضلاً عن نظم المعلومات المبنية على نظم المعلومات الجغرافية.

وأخيراً، كانت الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات على موعد مع حصد لقب فئة أفضل إنجاز للحلول الافتراضية، بعدما نجحت عبر مشروع بناء شبكة عالمية عبر التقنيات الافتراضية في التفوق على “شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة” (جاسكو)، ووزارة الاقتصاد الإماراتية.

يذكر أن مؤتمر الحوسبة السحابية هذا العام أقيم في ضوء توقعات ايجابية لشركة “غارتنر” بأن تشهد سوق الخدمات السحابية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمواً قوياً في العام 2013 لتصل قيمتها إلى 462.3 مليون دولار، بنسبة نمو قدرها 24.5 بالمائة مقارنة مع العام 2012.

  • 127263
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE