تحت الضوء

إطلاق مشروع تحويل “دبي” إلى مدينة ذكية

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي عن إطلاق مشروع جديد لتحويل مدينة دبي إلى مدينة ذكية.

وأوضح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، أن الهدف الرئيسي للمشروع هو أن يتم إدارة المدينة وتقديم خدمات التعليم والرعاية الصحية والأمن العام عبر أنظمة ذكية.

وتابع “إدارة المدن اليوم تحتاج لأدوات جديدة، وفكر مختلف.. نريد صنع واقع جديد لشعبنا، وحياة مختلفة لأبنائنا، ونموذج عالمي جديد في التنمية”..

وأضاف “تتطور رؤيتنا وتتغير قواعد التنمية لتتكيف مع واقع علمي جديد، وعلمتنا التجربة بأنه لا يوجد نموذج دائم في التنمية.. بل إبداع وتطوير دائم”.

وسوف يضمن المشروع الجديد توفير الانترنت عالي السرعة في الأماكن العامة لكافة السكان بمدينة دبي، كما سيضمن تقدم خدمات حية وتفاعليه لهم.

وينتظر أن يتم خلال المشروع تركيب أجهزة استشعار موزعة في جميع أرجاء دبي لخدمة سكان المدينة بشكل أفضل وتحسين نوعية الحياة فيها.

هذا، ومن جانبه أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، أن المدينة وفق المشروع الجديد ستكون مختبر عالمي مفتوح لكافة التطبيقات الذكية والتفاعلية.

وأكد ولي عهد دبي عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” أن المدينة الذكية ستسمح لكافة الجهات بالتحدث مع بعضها إلكترونيا وستربط السكان مع الجهات بشكل دائم لتوفير خدمات أفضل، كما أن شبكة الألياف البصرية والانترنت اللاسلكي عالي السرعة سيشكلان العمود الفقري لحياة جديدة في مدينة دبي.

يذكر أن المدن الذكية تتميز بقدرتها الكبيرة على تطويع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومفهوم الحوسبة السحابية لخدمة سكانها حيث تقدم لهم خدمات تفاعليه تغطى أغلب المجالات مثل المجالات الاقتصادية والخدمية، ويمكن الاستفادة من تلك الخدمات بشكل مباشر عبر تطبيقات متخصصة أو عبر الأجهزة النقالة خاصة الذكية منها مثل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

ويشار إلى أن إطلاق مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية يأتي في الوقت الذي تستضيف فيه المدينة “أسبوع جيتكس للتقنية”، والذي يعد واحد من أكبر المؤتمرات والمعارض التقنية في منطقة الشرق الاوسط، والذي يقام في الفترة ما بين 20 و24 أكتوبر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى