×
×

الحكومة الروسية تعتزم إطلاق محرك بحث إلكتروني تابع لها

تعمل شركة الاتصالات "روستيليكوم" الروسية إطلاق محرك البحث الذي يحمل اسم أول قمر صناعي.

أفادت صحيفة “فيدوموستي” (Vedomosti) الروسية الجمعة، أن شركة الاتصالات “روستيليكوم” (Rostelecom) التابعة للحكومة الروسية، تعتزم إطلاق محرك بحث إلكتروني يحمل اسم “سبوتنك” (Sputnik).

يأتي هذا في وقت يتوقع فيه المحللون أن يواجه محرك البحث المرتقب (www.sputnik.ru) منافسة قوية من طرف محرك البحث الرائد في روسيا “يانديكس” (Yandex) الذي يسيطر على 62% من السوق، إلى جانب محرك البحث الأمريكي “جوجل” وخدمة (Mail.ru).

ومن جهتها لم تدلي شركة “روستيليكوم” بأي تصريح عند سؤالها عن مشروع محرك البحث الإلكتروني “سبوتنك” (Sputnik) الذي يحمل اسم أول قمر صناعي يسبح في الفضاء، أطلقه الاتحاد السوفياتي السابق في يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول عام 1957.

وقد يتم استخدام المحرك البحث الجديد من قبل معاهد الدولة كأداة افتراضية، حسبما ذكرت صحيفة “فيدوموستي” عن مصادر مطلعة في شركات الاتصالات الروسية وغيرها من شركات الإنترنت، الذين لفتوا إلى أن المشروع قد كلف إلى الآن حوالي 20 مليون دولار.

يُذكر أن روسيا التي تضم أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت في أوروبا قد زادت في الآونة الأخيرة من رقابتها على الإنترنت، بما في ذلك إصدار قائمة سوداء بالمحتوى الممنوع مثل العنف الجنسي ضد الأطفال، ولكن الخطوة الجديدة من الحكومة يرى المراقبون أنها ستزيد من الرقابة أكثر.

وتحاول شركة الاتصالات “روستيليكوم” أن تستأجر مطورين من الشركات المنافسة للعمل على مشروع محرك البحث الإلكتروني الذي يتوقع أن يتم إطلاقه رسميًا خلال الربع الأول من العام المقبل 2014، حسبما ذكرت الصحيفة التي أضافت أن المحرك قد قام إلى الآن بفهرسة قرابة نصف محتوى الإنترنت الروسي.

  • 125840
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE