عالم الكمبيوتر

إنطلاق مشروع لإنشاء حاسوب يحاكي قدرات العقل البشري

أعلنت مجموعة من العلماء والباحثين عن إطلاق مشروع العقل البشري (HBP)، الذي يهدف إلى إنشاء أسرع حاسوب في العالم يحاكي في قدراته قوة العقل البشري.

وتم الكشف عن أهداف المشروع في مؤتمر مقام حتى الحادي عشر من أكتوبر الجاري في مدينة لوزان السويسرية، تحت اسم “قمة مشروع العقل البشري”، وهو المؤتمر الذي يشارك فيه مجموعة من أبرز العلماء والباحثين في مجالات الطب والحاسوب.

ويهدف مشروع العقل البشري، حسب موقعه الرسمي، إلى تطوير التكنولوجيا المساهمة في مجالات بحوث الطب والحوسبة المتقدمة بهدف فهم الدماغ البشري وأمراضها، وذلك من أجل النجاح أخيراً في محاكاة قدرات العقل البشري.

وأكد القائمون على المشروع أن فهم الدماغ البشري والنجاح في محاكاة قدرات العقل يعد أكبر التحديات أمام علماء القرن الواحد والعشرين، لذا إطلاق المشروع يعد تحفيزاً للعلماء من أجل النجاح في هذا التحدي.

وسوف يشارك في المشروع نحو 135 جهة، منهم ثمانين جامعة ومؤسسة علمية من حول العالم، إلى جانب مجموعة من شركات التقنية وصناعة الإلكترونيات.

وسوف تعمل الجهات المشاركة في المشروع على مدار عشر سنوات على إنشاء وتطوير الحاسوب وقدراته لتحاكي عند إطلاقه قوة وقدرات العقل البشري.

الجدير بالذكر أن التكلفة المبدئية التي وضعت للمشروع هي 1.6 مليار دولار، وهو المشروع الذي سوف يتم دعمه من قبل الاتحاد الأوروبي.

[vimeo]https://vimeo.com/53109450[/vimeo]
زر الذهاب إلى الأعلى