×
×

“جوجل” تُعلن عن الحاسب “كروم بوك 11” من إنتاج “إتش بي”

يعمل الجهاز بمعالج ثنائي النواة من إنتاج "سامسونج"، ويأتي بوزن يُعادل 1 كيلوجرام

أعلنت شركتي “إتش بي” و “جوجل” يوم الثلاثاء عن حاسب محمول جديد، ينتمي إلى حواسب “كروم بوك” Chromebook العاملة بنظام تشغيل جوجل السحابي “كروم أو إس”.

ويحمل الحاسب الجديد اسم “كروم بوك 11” Chromebook 11، وتم تزويده بشاشة بتقنية “IPS”، قياسها 11.6 بوصة، تعرُض الصورة بدقة 1366×768 بيكسل وتتميز بزاوية رؤية تصل إلى 176 درجة.

ودعمت “إتش بي” الجهاز بالمعالج ثُنائي النواة ” Exynos 5250 ” المُصَنّع من قبل شركة “سامسونج” الكورية، ويأتي بوزن يُعادل 1 كيلوجرام، وبذاكرة وصول عشوائي قدرها 2 جيجابايت، وبسعة تخزين داخلية من نوع “SSD” قيمتها 16 جيجابايت.

ويضُم الحاسب كاميرا من نوع “VGA”، ومنفذين من نوع ” USB 2 “، ومُكبرات صوت تتوضع تحت لوحة المفاتيح، وتتم تغذية الجهاز بواسطة شاحن من نوع “micro-USB”، وتتميز بطاريته بعمر يصل إلى 6 ساعات، حسب ما أشارت “إتش بي”.

وفيما يخص المظهر الخارجي للجهاز، يأتي “كروم بوك 11” بغلاف بلاستيكي يغلب عليه اللون الأبيض، بالإضافة إلى لون ثانوي يتم اختياره من قبل المستخدم، قد يكون أزرق أو أحمر أو أصفر أو أخضر، وتتوفر كذلك نُسخة من الجهاز تأتي باللون الأسود.

وقالت “إتش بي” أنها تعمل على دعم حواسب “كروم بوك” بميزة الاتصال بشبكات الجيل الرابع “LTE”، على أن تتوفر هذه النُسخة للبيع في وقتٍ لاحق.

ويتوفر الجهاز للبيع في الولايات المُتحدة الأمريكية والمملكة المُتحدة اعتباراً من يوم الثُلاثاء، على أن يُصبح مُتوفراً في باقي البلدان قريباً بسعر يعادل 280 دولار أمريكي، وسيحصل المُشتري على مساحة تخزينية قدرها 100 جيجابايت توفرها “جوجل” على خدمة التخزين السحابي التابعة لها “جوجل درايف” بشكلٍ مجاني لمدة سنتين.

يُذكر أن نظام “كروم أو إس” هو نظام تشغيل يعتمد على متصفح “جوجل كروم” ويقوم على فكرة استخدام تطبيقات الويب السحابية بدل تطبيقات سطح المكتب التقليدية، ويحتاج إلى اتصال دائم بالإنترنت لأداء معظم المهام.

ويتوفر نظام “كروم أو إس” على عدد من الأجهزة المحمولة المعروفة بأجهزة “كروم بوك” من شركات مثل “سامسونج” و”آيسر” و”لينوفو” و”توشيبا” و”أسوس”.

 

  • 125435
  • عالم الكمبيوتر
  • computer-pc-news
Dubai, UAE