×
×

شركة “فيرفاكس” المالية تستحوذ على “بلاك بيري”

وافق مجلس إدارة شركة “بلاك بيري” على عرض الاستحواذ المقدم من شركة “فيرفاكس” المالية الكندية، وهو العرض الذي يقترب من نحو خمسة مليارات دولار أمريكي.

وتقدمت شركة “فيرفاكس” (Fairfax Financial Holdings) بعرض، للاستحواذ على شركة صناعة الهواتف الكندية، يقدر بتسعة دولارات للسهم الواحد، لتصبح اجمالي الصفقة نحو 4.7 مليارات دولار أمريكي، حسب ما أبرزه تقرير لشبكة CNBC الإخبارية.

وتعد شركة “فيرفاكس” المالية هي أكبر مساهم في شركة “بلاك بيري” بحصة تقدر بنحو عشرة بالمائة من الأسهم، وهي شركة كندية تعمل في أعمال التأمين والاستثمارات المالية ويرأسها الكندي “بريم واتسا”.

وكان “واتسا” ضمن مجلس إدارة شركة “بلاك بيري” حتى أغسطس الماضي، حيث أعلن الكندي استقالته في الوقت الذي أعلنت فيه شركة صناعة الهواتف نيتها بحث عدد من الخيارات الاستراتيجية لإنقاذ موقف الشركة المتعثر في سوق الهواتف الذكية منها خيار البيع.

وواجهت “بلاك بيري” خلال الفترة الماضية صعوبة في الحصول على حصة جيدة من سوق الهواتف الذكية في ظل المنافسة التي تواجهها على مستوى الشركات من شركتي “سامسونج” و”آبل”، وعلى مستوى أنظمة التشغيل من نظامي “اندرويد” وiOS.

وينتظر أن تعاني الشركة الكندية من خسارة فصلية تقترب من مليار دولار أمريكي، مما دفع الشركة قبل أيام من اتخاذ قرار بتخفيض العمالة لديها وشطب ما يزيد عن أربعة آلاف وظيفة.

الجدير بالذكر أن شركة “بلاك بيري” تم تأسيسها عام 1984 على يد الكنديين “مايك لازاريدس” و”جيم باليسلي” تحت اسم “ريسيرش إن موش” RIM، وذلك قبل ان يتم تغيير اسم الشركة في وقت سابق هذا العام كخطوة غير ناجحة من إدارة الشركة لإنقاذها من موقفها المتعثر، وكان أول هواتف الشركة تم إصداره في عام 1999 تحت اسم Pager 850.

  • 123384
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE