×
×

إيران تعيد حجب “فيسبوك” و”تويتر” بعد رفعه بسبب “خلل فني”

أعلنت إيران إعادة حجب موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، بعد أن تمكن مستخدمي الإنترنت في البلاد الولوج إلى تلك المواقع لفترة وجيزة خلال يوم أمس الاثنين.

ونفي “عبد الصمد خرمعبادي”، مسؤول الاتصالات بمجلس الإشراف على الإنترنت في إيران، رفع الحجب عن تلك المواقع، وأشار إلى أن “خلل فني” كان السبب في رفع الحجب المفروض على موقعي “فيسبوك” و”تويتر” لفترة من الزمن.

وأوضح “عبد الصمد”، في تصريحات أبرزتها وكالة “مهر” الإيرانية اليوم الثلاثاء، أن مجلس الإشراف على الإنترنت يقوم بالتحقيق في الأسباب وراء الخلل الفني الذي تسبب في فتح المواقع المحجوبة للمستخدمين الإيرانيين.

وكانت الحكومة الإيرانية قد قامت بحجب موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر” منذ عام 2009، وذلك عقب استخدام الموقعين على نطاق واسع من أنصار المعارضة خلال الاحتجاجات التي شهدتها شوارع طهران بعد اعادة انتخاب الرئيس السابق للبلاد “محمود أحمدي نجاد”.

ومن جانبه قال “أمير رازا” أحد النشطاء الإيرانيين أن إزالة الحجب المفروض على موقعي “فيسبوك” و”تويتر” من فعل السلطات الأمنية الايرانية، وذلك لكي يتاح لهم تتبع مستخدمي تلك المواقع.

يذكر أن متصفحي الإنترنت في إيران يستخدمون برامج تخطي الحجب “بروكسي” والشبكات الافتراضية من أجل مواجهة الحجب المفروض على موقعي التواصل الاجتماعي.

  • 122420
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE