الأمن الإلكتروني

اكتشاف برمجية خبيثة تتيح للقراصنة التجسس على حواسب “ماك”

كشف باحث أمني عن برمجية خبيثة جديدة تستهدفي مستخدمي حواسب “ماك”، وهي البرمجيات التي تتيح للقراصنة التجسس على الأجهزة المصابة دون علم أصحابها.

وأوضح الباحث “جراهام كلولي” الأمني في شركة Intego أن البرمجية الخبيثة التي يطلق عليها اسم OSX/Tibet.D مصدرها منطقة “التبت”، وتثبت على حواسب “ماك” في شكل برمجية “جافا” Java يصاب بها الحاسب عند دخوله لموقع إنترنت مفخخ.

وأضاف الباحث، عبر مدونته، أن أغلبية المواقع المفخخة التي تحتوي على تلك البرمجية الخبيثة هي مواقع مناهضة للصين، مشيراً إلى أن البرمجية تخترق الحواسب فور الدخول إلى تلك المواقع.

وتتيح تلك البرمجية الخبيثة، بعدما تخترق الحواسب، للقراصنة السيطرة على الجهاز المصاب والوصول إلى الملفات المخزنة عليه عن بعد.

ونصح الخبير الأمني لتلافي تلك البرمجية الخبيثة بالقيام بتعطيل تشغيل تطبيقات “جافا” على حواسبه، أما من يحتاجون لتشغيل تلك النوعية من التطبيقات على أجهزتهم عليهم تثبيت برمجية مكافحة للفيروسات.

يذكر أن الهجمات الخبيثة على حواسب “ماك” بدأت في التصاعد خلال الآونة الأخيرة، حيث تم الكشف خلال الشهر قبل الماضي عن قراصنة يمارسون طريقة للاحتيال باسم “مكتب التحقيقات الفيدرالي مع مستخدمي تلك النوعية من الأجهزة التي تنتجها “آبل” الامريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى