×
×

IDC تعقد مؤتمرها لرؤساء تقنية المعلومات بالسعودية في 17 و 18 سبتمبر الجاري

يطرح المؤتمر رؤى بشأن التوجهات العالمية ومستقبل الاستثمار في تقنية المعلومات والاتصالات بالمملكة خلال عام 2014.

أعلنت شركة IDC العالمية للأبحاث – الشركة المتخصصة في أبحاث واستشارات السوق – عن استضافة نسخة 2013 من مؤتمر IDC لرؤساء تقنية المعلومات والاتصالات بالمملكة العربية السعودية، وذلك بفندق جدة إنتركونتيننتال خلال الفترة 17 – 18 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويخطط صانعو القرار المؤثرين في قطاعي الأعمال وتقنية المعلومات والاتصالات بالمملكة العربية السعودية للمشاركة على مدى يومين في المؤتمر بنسخته الثالثة.

ويتناول المؤتمر الذي يعتبر استراتيجيًا وبالغ الأهمية بالمنطقة، مجموعة من القضايا التي توصف بالهامة والتي تتراوح ما بين بيئة تقنية المعلومات للمنصات الثالثةThe 3rd Platform IT Enviroment، والبيانات الكبيرة، واستهلاك تقنية المعلومات، ونموذج تقنية المعلومات القائم على الاستهلاك، واستراتيجية مراكز المعلومات، والدور الذي تلعبه تقنية المعلومات والاتصالات في إحداث تحول في مشاريع التنمية العمرانية والتي يطلق عليها “المدن الذكية”.

وفي تعليق له عن هذا الحدث، قال المهندس “عبدالعزيز الهليل”، مدير عام IDC السعودية، إن المؤتمر يهدف إلى طرح رؤى – وصفها بالرائدة والعملية – بشأن آخر التطورات العالمية وأفضل الممارسات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، إلى جانب تزويد رؤساء تقنية المعلومات المشاركين في الحدث بالوسائل الضرورية لقيادة الجهود الرامية إلى تعزيز الكفاءة بشكل غير مسبوق فيما يتعلق بالعمليات في منشآتهم.

وأضاف أن هذا المؤتمر سيكون منصة استراتيجية تتيح مناقشة قضايا تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية.مشيرًا إلى أن الطلب على التقنيات والنماذج الجديدة مثل الحوسبة السحابية والتقنيات المتنقلة والأعمال الاجتماعية وتحليل البيانات الكبيرة، والتي كان لها تأثير هائل على الأسواق العالمية، قد بدأ في الارتفاع بشكل قوي في كافة أنحاء المملكة.

والجدير بالذكر بأن بيئة تقنية المعلومات “المنصة الثالثة” هي التي ستشكل الجزء الأكبر من جدول أعمال مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات 2013 بالمملكة العربية السعودية، وبخاصة وأن IDC قد توقعت وحللت وصول تلك التقنية على مدى السنوات الخمس الماضية.

وسيقدم المؤتمر رؤية متكاملة عن استهلاك تقنية المعلومات والتي هي مزيج ما بين استخدام الأفراد واستخدام الأعمال للتقنية بما يؤدي إلى تطوير إنتاجية الموظفين وتقليل دور البنى التحتية لتقنية المعلومات وعملياتها التقليدية في قطاع المشاريع، كما أن التوجه الجديد “أحضر جهازك الخاص إلى مكان العمل” يؤدي إلى إحداث تحول في طريقة توفير تقنية المعلومات وإدارتها وتأمينها. وفي هذه الدورة من المؤتمر سيتم مناقشة الطرق التي تمكن الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات من التعامل مع هذه الظاهرة إلى جانب تقديم مقترحات بأفضل الممارسات والعمليات.

وكانت الاستثمارات الطموحة التي قامت بها المملكة العربية السعودية في مشاريع البنية التحتية للمدن قد عززت ضرورة فهم الكيفية التي تمكن المدن لتصبح ذكية من دمج أحدث التقنيات والاستفادة منها بشكل سريع من أجل دعم النمو المستدام والتنمية. ويتوقع أن يصل انفاق القطاع الحكومي على تنقية المعلومات 1.09 مليار دولار في عام 2013، بزيادة تصل إلى 15.1% مقارنة بعام 2012، حيث يتم في الوقت الحالي تبني الاتصالات وتقنية المعلومات من أجل دعم عمليات التخطيط والإدارة وتطوير البنى التحتية وإدارة الأفراد.

وستناقش IDC أسلوب دمج الذكاء في مختلف النظم الحضرية، كما أن الحصول على المعلومات وتحليلها يمكن أن يوفر لمخططي ومدراء المدن الذكية قدرة أكبر على اتخاذ القرار بشكل أفضل.

وتشمل التوجهات الأخرى الهامة التي ستناقشها IDC تطلع الرؤساء التنفيذيون لتقنية المعلومات لإحداث تحول في نموذج أعمال تقنية المعلومات وصولًا إلى نموذج “تقنية المعلومات كخدمة” (ITaaS) والذي يتمتع فيه مستهلكو تقنية المعلومات بشفافية أكبر وقدرة أكثر على اختيار خدمات تقنية المعلومات التي يستهلكونها، وذلك ضمن الانتقال نحو نموذج تقنية المعلومات القائمة على الاستهلاك.

وقال “جويتي لالشانداني”، نائب رئيس المجموعة والمدير العام لشركة IDC الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا معلقًا، إن هناك زيادة في النضج العام بالسوق السعودية نتيجة لوجود عملاء متطلبين لا يقبلون بأنصاف الحلول ويدركون أهمية تقنية المعلومات في تعزيز نمو أعمالهم بشكل عام واستقرارها. ونتيجة لذلك تزداد الضغوط على مقدمي تقنية المعلومات والاتصالات بشكل غير معهود. إن سوق تقنية المعلومات والاتصالات بالمملكة تمر الآن بمرحلة هامة من تطورها، حيث يتزايد عدد قادة الأعمال الذين يتطلعون لتقنية المعلومات لتمكنهم من إحداث تحول في أعمالهم وتتيح لهم استمرار النمو.

وسيشارك لالشانداني ونائب رئيس IDC وكبير محلليها “فراك جينز” في افتتاح مؤتمر الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات والاتصالات والذي يستمر على مدى يومين. علاوة على ذلك، عبرت IDC عن سعادتها بمشاركة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المؤتمر كراعٍ استراتيجي حصري في دورة العام 2013.

لمزيد من المعلومات عن مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات 2013 بالمملكة العربية السعودية، وللتعرف على فرص الشراكة المتاحة، يمكن الاتصال بـ: “رونيتا باتاشارجي”، نائبة الرئيس للمؤتمرات بشركة IDC بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا على هاتف +971 4 391 2747 أو بريد الكتروني: [email protected]

  • 121459
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE