×
×

آبل تزيح الستار عن الهاتف الذكي iPhone 5S

كشفت شركة “آبل” عن هاتفها الذكي الجديد iPhone 5S، وهو الهاتف الذي يعد تطويراً للإصدار iPhone 5 بمعالج أقوى وكاميرا أفضل ومميزات أكثر تطوراً.

ويملك الهاتف iPhone 5S نفس تصميم الإصدار iPhone 5، كما صنع من الألمونيوم عالي الجودة وزود بحواف “مشطوفة”، وسيطرح على غرار الإصدار السابق باللون الأسود الأساسي وذلك بالإضافة إلى اللون الذهبي الجديد واللون الرمادي.

ويضم الهاتف الجديد شاشة “ريتنا” بقياس 4 بوصة وبدرجة وضوح تبلغ 640×1136 بوصة، مع كثافة بكسلات تقدر بنحو 326 بكسل لكل بوصة.

ودعم الهاتف iPhone 5S بمعالج A7 الجديد والذي طور بتقنية 64 بت المستخدمة لأول مرة في الهواتف الذكية، ويحتوي المعالج عما يزيد عن مليار “ترانزستور” بمعمارية 64 بت مما يجعله يحاكي معالجات أجهزة الحاسوب، كما أوضحت “آبل”.

ويعمل الهاتف الذكي الجديد من “آبل” بنظام iOS 7 الذي تم اعادة بناءه بشكل كامل للعمل مع معمارية 64 بت، كما أصبحت منصة تطوير التطبيقات XCode تدعم المعمارية الجديدة لكي تسهل على المطورين تطوير تطبيقاتهم.

وأكدت “آبل” في مؤتمرها، اليوم الثلاثاء بمدينة كوبرتينو الأمريكية، للكشف عن الهاتف، أن المعالج الجديد أسرع بنحو 56 مرة من معالج هاتف آيفون الأول، ويعمل المعالج الجديد بالمحرك الرسومي OpenGL|ES 3.0.

واستعرضت الشركة الأمريكية أداء المعالج الرسومي الجديد عبر تشغيل لعبة Infinity Blade، لكي تظهر مدى قدرة المعالج على مضاهاة دقة منصات الألعاب.

وأوضحت “آبل” ان المعالج A7 زود بمعالج آخر يدعى M7 وهو مخصص لقياس مستشعرات الحركة مثل حساس التسارع والبوصلة والجايروسوب.

وأضافت الشركة أنها قامت بتحسين البطارية التي وعدت أن تصمد حتى عشر ساعات من التحدث هاتفياً عبر شبكات الجيل الثالث 3G، أو ثمان ساعات من تصفح الإنترنت عبر شبكات الجيل الثالث، أو عشر ساعات من تصفح الإنترنت عبر شبكات الجيل الرابع، أو عشر ساعات من تصفح الإنترنت عبر “واي فاي”، او عشر ساعات من تشغيل الفيديو، او 40 ساعة من الموسيقى، فيما يظل الهاتف في وضع الاستعداد حتى 250 ساعة.

هذا، واستعرض “آبل” كاميرا الهاتف الجديدة التي تقدم عدسة مصممة من قبل الشركة الامريكية بفتحة F2.2 حيث يحتوي الحساس على منطقة نشطة أكبر بنحو 15%، ويبلغ حجم البيكسلز في الحساس 1.5 ميكرون، وتم تصميم iOS 7 للاستفادة من هذا الحساس الجديد، كما سيقوم تطبيق الكاميرا بضبط الكثير من الإعدادات تلقائيا.

ودعمت الكاميرا التي تبلغ دقتها نحو 8 ميجابكسل، بفلاش يتألف بداخله من وحدتين من نوع LED، الفلاش الأول “بارد وأبيض اللون” والثاني “ساخن وأصفر اللون”، ويقوم الهاتف بجمع كلا الفلاشين للوصول إلى التوازن الصحيح.

ويمكن التقاط الصور بفلاش واحد أو بالفلاشين المختلفين للحصول على أفضل لقطة، كما تدعم الكاميرا التقنية الجديدة amber، ووضعية جديدة للصور المتتالية تتيح التقاط عشرة إطارات في كل ثانية، وبعد التقاط الصور يتم تحليلها في الوقت الحقيقي وعرض أفضلها، وتستطيع العدسة تصوير الفيديو البطيء بسرعة 120 إطار في الثانية كما تستطيع تصوير الفيديو بدقة 720p بنفس السرعة.

وحسنت “آبل” من وضعية البانوراما في كاميرا iPhone 5S حيث يقوم الهاتف بتعديل درجة التعرض للضوء أوتوماتيكيًا أثناء التصوير، ودعمت الشركة الكاميرا الجديدة iSight Camera في الهاتف بالياقوت مما يجعلها مقاومة للكسر.

وبالحديث عن الأمان، فقد كشفت “آبل” عن ميزة Touch ID لفتح الهاتف عبر البصمة، حيث يضم الهاتف حساسا للبصمة بسماكة 170 ميكرون وبدقة 500 بيكسل في البوصة الواحدة، ويمكن للحساس الجديد قراءة البصمة في أي اتجاه وهو مبني ضمن زر الصفحة الرئيسية.

وتم صنع الزر بحد ذاته من الياقوت، بحيث يصبح غير قابل للخدش أو الكسر ويضمن حماية أكبر لمستشعر البصمة، ويستطيع المستخدم ببساطة لمس زر “الرئيسية” في الهاتف لفتح قفل الجهاز، كما يمكن استخدام مستشعر البصمة بداخله لعمل أشياء أخرى ضمن التطبيقات، مثل التحقق من أجل الشراء من آيتونز.

وشددت “آبل” على أن جميع البصمات التي يتم تسجيلها مشفرة وآمنة وليست متوفرة على الإطلاق لأي برنامج آخر، أو طرف ثالث، ولا يتم تحميلها إلى مخدمات “آبل” أو إلى “آي كلاود”.

وتنوي “آبل” توفير الهاتف الجديد بسعر يبدأ من 199 دولار أمريكي لنسخة 16 جيجابايت و299 لنسخة 32 جيجابايت و399 لنسخة 64 جيجابايت، وجميع تلك الأسعار مع عقد لمدة سنتين مع شركات الاتصالات، وسوف يتوفر للهاتف أغطية جديدة بألوان متعددة بسعر 39 دولار أمريكي.

وتعتزم الشركة فتح باب الطلب المسبق على الهاتف الجديد في 13 سبتمبر الجاري مع بدء طرحه في بعض الأسواق يوم 20 سبتمبر، وذلك بالتزامن مع طرح الهاتف منخفض التكلفة iPhone 5C الذي كشفت عنه الشركة الأمريكية خلال مؤتمرها.

  • 121496
  • هواتف محمولة
  • mobile-phones-news
Dubai, UAE