×
×

هيئة تنظيم الاتصالات تستضيف أول قمة للمعاملات والتجارة الإلكترونية لعام 2013

تجمع بين أبرز صناع القرار وخبراء التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.

تعتزم هيئة تنظيم الاتصالات استضافة أول قمة للمعاملات والتجارة الإلكترونية على الإطلاق والتي ستقام في التاسع من سبتمبر/أيلول 2013 في فندق إنتركونتيننتال، فستيفال سيتي، دبي بهدف تعزيز  تنمية الاقتصاد الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

حيث تجمع القمة ممثلين عن أهم المجموعات التجارية، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد التجارة الإلكترونية والمسؤولين الحكوميين لتبادل الرؤى والأفكار في مجموعة من الحلقات النقاشية الهادفة.

كما ستشهد القمة عرضًا رقميًا تستعرض فيه المؤسسات الصغيرة والمتخصصة مجموعة من الحلول المبتكرة لأبرز المشاكل الشائعة في مجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية وذلك في سياق برنامج مؤلف من مساقيّن يدعى ” ACHIEVE IN 5″ و ” INNOVATE IN 5″ حيث يضم كل منهما 5 أعمال تجارية مبتكرة تُظهر خلال 5 دقائق أوجه الابتكار في عملها. إضافة إلى التركيز على أهم وأحدث التطورات العالمية في هذا القطاع بهدف الدفع قدمًا بالتجارة الإلكترونية في دولة الإمارات وتوسيع نطاق عملها والارتقاء بها إلى أفضل المستويات.

وفي هذا السياق، قال محمد ناصر الغانم، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات، إن الإحصاءات تشير إلى أن سكان دول مجلس التعاون الخليجي مستمرون في الإنفاق على التسوق عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى. متوقعًا أن تستمر مبيعات التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي في الارتفاع لتصل إلى ما يقارب 15 مليار دولار بحلول العام 2015 بينما تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة طليعة هذا النمو التصاعدي الملفت، حسب تعبيره.

وعبر الغانم عن يقينه بأن التجارة الإلكترونية تتمتع بتأثير كبير على الدفع بعجلة تنمية الاقتصاد الرقمي في البلاد، وبالتالي فأي جهد يسعى إلى تعزيز استراتيجيات التجارة  والمعاملات الإلكترونية في القطاعين العام والخاص هو أولوية وطنية.

وأضاف أنه كما تشير الأبحاث إلى أن أمن المعاملات التجارية بات أحد أبرز العوائق التي تحد من توسع نشاط التجارة الإلكترونية وتدرك الهيئة تمامًا مدى حساسية نشر المعلومات عبر الإنترنت فقد احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 2012 المرتبة الأولى في المنطقة والرابعة دوليًا في مجال الأمن الإلكتروني.

وشدد الغانم على التزام هيئة تنظيم الاتصالات ببناء وتعزيز ثقة الجمهور في الشبكات الموجودة في الدولة ونسعى حاليًا إلى وضع مجموعة من السياسات التي تخلق بيئة رقمية مواتية في دولة الإمارات لتشجيع معاملات التجارة الإلكترونية. وتأتي مبادرة الحكومة المتنقلة في الإمارات العربية المتحدة مثالًا على ذلك. فالبحث عن أفضل السبل التي تعزز التجارة الإلكترونية في الدولة أمر بالغ الأهمية، وهذا الذي دفع القائمين لتنظيم هذا الحدث الهام.

وتتولى هيئة تنظيم الاتصالات مسؤولية تعزيز التنمية الاقتصادية والابتكار في مجال التكنولوجيا من خلال معايير و مقاييس واضحة و عادلة في ظل التشريعات العالمية السارية حول التجارة الإلكترونية.  ومن الأهداف الرئيسية لهيئة تنظيم الاتصالات تصديق ومراقبة أنشطة مزودي خدمات التصديق الإلكترونية وتقديم المشورة الاستراتيجية للجهات المعنية الحالية والجديدة في جهودها الرامية إلى إجراء أي أعمال تجارية عبر الإنترنت.

ومن خلال مبادرة الحكومة المتنقلة التي تم إطلاقها مؤخرًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، تقع على عاتق الهيئة مسؤولية إدارة وتنظيم عملية تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية عبر الإنترنت 24 ساعة في اليوم وعلى مدار السنة.

ويمكن للمهتمين الاطلاع على البرنامج الكامل لفعاليات هذه القمة وقائمة المتحدثين إضافة إلى إمكانية التسجيل لحضور الحدث عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لهذه القمة:  http://ecommercesummit.ae.

  • 121051
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE