×
×

“ويكيميديا” تفرض بروتوكول HTTPS لمن يقوم بتسجيل الدخول إلى مواقعها

يأتي هذا ردًا على التسريبات التي تخص برامج التجسس التي تقوم بها وكالة الأمن القومي الأمريكية.

أعلنت مؤسسة “ويكيميديا” (Wikimedia) المشغلة للموسوعة الحرة العالمية “ويكيبيديا”، الأربعاء عن تمكين التصفح وفق بروتوكول الاتصال الآمن (HTTPS) افتراضيًا، وذلك للمستخدمين الذين يقومون بستجيل الدخول إلى مواقعها.

يأتي هذا بعد أن كانت المؤسسة قد كشفت بداية أغسطس/آب عن عزمها إضفاء المزيد من الأمان على مواقعها وذلك ردًا على التسريبات التي تخص البرنامج السري (XKeyscore) الذي كشفت عنه صحيفة “الجارديان” البريطانية نهاية يوليو/تموز الماضي والذي من شأنه التسهيل على وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) العثور على أي مستخدم لشبكة الإنترنت بناءً على بيانات محددة.

ومن جهتها قالت “ويكيميديا” في منشور لها على مدونتها، إن جميع المستخدمين الذين يقومون بتسجيل الدخول إلى مواقعها سيتصفحونها من الآن فصاعدًا، وعلى نحو افتراضي، وفق بروتوكول (HTTPS)، وأوضحت أن جميع الاتصالات التي تتم بين خوادم المؤسسة ومتصفحات المستخدمين ستكون بذلك مشفرة، بحيث لا يتمكن أحد من قراءة أو الحصول على بيانات المستخدمين.

الجدير بالذكر أن هذه الميزة لن يستفيد منها مستخدمو بعض الدول، حيث قالت المؤسسة إن المستخدمين في الصين وإيران لن تشملهم طريقة التصفح الجديدة، مشيرة إلى أن التصفح الآمن ليس خيارًا سهلًا بالنسبة لبعض المستخدمين، وذلك نتيجة حجب دولهم لذلك، لذا وبناءً على طلب هذه المجتمعات، سيكون مستخدموها مستثنين من الميزة الجديدة.

يُشار إلى أن التصفح وفق بروتوكول الاتصال الآمن (HTTPS) أصبح، وفقًا للخبراء، ضرورة في ضوء تسريبات برامج التجسس مثل برنامج “بريسم” (Prism)، لذا بدأت بعض خدمات الإنترنت فعلًا بتفعيله لمستخدميها، مثل شبكة “فيسبوك” التي قامت في 1 أغسطس/آب الجاري بفرضه على مستخدميها، بينما توفر “تويتر” هذا النوع من التصفح لمستخدميها منذ عام 2011.

  • 120139
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE