×
×

شارك برأيك: هل تعتقد أن الساعات الذكية جديرة بالشراء؟

بات من المؤكد أن ينشط سوق الساعات الذكية في الفترة المقبلة، خاصة بعد أن ربطت التقارير الإخبارية بين العديد من الشركات التقنية الكبرى وبين إطلاق ساعات ذكية.

وتستعد “سامسونج” للمنافسة في سوق الساعات الذكية بطرح ساعة ذكية ينتظر أن تطلق عليها اسم “Galaxy Gear”، وهي الساعة التي تؤكد التقارير الإخبارية أن الشركة الكورية الجنوبية ستكشف عنها مع هاتف “جالاكسي نوت 3” اللوحي في الرابع من سبتمبر المقبل.

وستدخل “سامسونج” المنافسة مع شركات مثل “سوني” التي كانت قد أطلقت في وقت سابق هذا العام الجيل الثاني من ساعتها الذكية “SmartWatch2“، بالإضافة إلى “موتورولا” التي توفر الساعة الذكية “MOTOACTV”، وعدد من الشركات الأخرى.

وتعد ساعة Pebble أحد الساعات الذكية التي حظيت بزخم جماهيري منذ أن ظرهت كمشروع ناشئ العام الماضي لجمع التبرعات، حيث حصلت على مليون دولار دعم عقب انتهاء اليوم الأول من حملة جمع التبرعات التي كانت تهدف إلى الوصول إلى 100 ألف دولار فقط، وينتظر أن تطرح هذا الساعة في الأسواق قريباً مقابل نحو 150 دولار أمريكي فقط.

وتقوم بعض الشركات الأخرى غير الشهيرة بصنع ساعات ذكية مثل شركة i’m الإيطالية التي توفر ساعة ذكية تحت اسم i’m Watch، وذلك للمنافسة في سوق لازالت حجم المبيعات فيه منخفضة نسبيا.

وقدرت مؤسسة بحثية، في دراسة لسوق الساعات الذكية، حجم مبيعات تلك الفئة من الأجهزة الإلكترونية في العام الماضي بنحو 330 ألف وحدة فقط، فيما تتوقع أن تزيد المبيعات إلى نصف مليون وحدة خلال العام الجاري، على أن تصل المبيعات لمعدل عالى يتجاوز 5 ملايين وحدة مباعة في 2014.

وتستند الدراسة التي قامت بها مؤسسة Canalys البحثية على نية شركات مثل “آبل” و”جوجل” و”مايكروسوفت” لإطلاق ساعات ذكية بحلول 2014، وذلك إلى جانب ما ستطرحه “سامسونج” و”سوني” و”موتورولا” من ساعات، مما يساهم في جذب المستهلكين إلى تلك الفئة من الأجهزة الإلكترونية.

وأبرز ما يميز الساعات الذكية هي القدرة على الاتصال بالهواتف الذكية سواء عبر “البلوتوث” او تقنية NFC لتتيح لمستخدمها الاستفادة من بعض خصائص الهاتف دون الحاجة إلى استعماله مثل معرفة ارقام الاتصالات الواردة وقراءة الرسائل عند بعد أو التحكم حتى ببعض التطبيقات والحصول على تنبيهات بجديد الشبكات الاجتماعية.

ويشير بعض الخبراء إلى ان التحدي الأكبر أمام الساعات الذكية هي أن تثبت أنها ليست مجرد ملحقات فارهة للهواتف الذكية أو مجرد موضة تقنية، وأن تقترب من مفهوم “الحوسبة الذكية المتنقلة” التي جعلت المستهلكين ينجذبون إلى الأجهزة الذكية مثل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

وتطرح “البوابة العربية للأخبار التقنية” استفتاءً على قرائها.. هل تجد الساعات الذكية جديرة بالشراء؟!، وهل سيتوقف قرارك هذا على بعض من العوامل مثل السعر أو المواصفات أو حتى العلامة التجارية التي ستكون موضوعة على الإطار الخارجي للساعة؟

[polldaddy poll=”7345019″]

  • 119674
  • شارك برأيك
  • share-your-opinion
Dubai, UAE