منوعات تقنية

طبيب ألماني يستخدم حاسب “آيباد” لإجراء جراحة كبد ناجحة

استخدم جراح ألماني حاسب “آيباد” اللوحي وتطبيق يعمل بتقنية الواقع المعزز لإجراء عملية جراحية ناجحة لإزالة أجزاء من كبد مريض، في عملية هي الأولى من نوعها باستخدام الحاسب الذي تنتجه شركة “آبل” الأمريكية.

وقام الجراح “كارل أولدهافر” بالتقاط صوراً لكبد المريض بكاميرا الحاسب اللوحي واستخدم التطبيق لصنع خريطة ثلاثية الأبعاد للكبد والمنطقة المحيطة بها، تسهل له تحديد الأجزاء المصابة في كبد المريض.

وساعدت الصور ثلاثية الابعاد الجراح الألماني على استئصال الأجزاء المصابة في كبد المريض بدقة مما ساعد في نجاح العملية، وهو الأمر الذي يجعل تلك العملية بمثابة بداية فصل جديد من استخدام الأجهزة الذكية الشخصية في العمليات الجراحية.

وتم تطوير التطبيق في مركز “فارنهوفر” للحوسبة الطبية، تحت اسم Mobile Liver Explorer، وهو تطبيق قادر على تحويل صور مأخوذة لأي كبد مصاب لنموذج ثلاثي الأبعاد يوضح مواضع الإصابة بدقة.

وأوضح مركز الحوسبة الطبية أن تطبيق Mobile Liver Explorer يمكن استخدامه في إجراء عمليات جراحية أخرى تحتاج إلى تحديد مواضع الإصابة بدقة مثل جراحات استئصال الأورام الخبيثة في عدد من الأعضاء الأخرى غير الكبد مثل البنكرياس.

يذكر أن التطبيقات الطبية وخاصة تطبيقات التشخيص المبكر للأمراض بدأت في الانتشار الكبير خلال الفترة الماضية، وكان فريق من الباحثين في المملكة المتحدة قد كشف منذ أيام عن تطبيق يُمكن باستخدامه تشخيص أمراض العين.

زر الذهاب إلى الأعلى