×
×

“إدوارد سنودن” يحصل على حق اللجوء السياسي في روسيا

غادر سنودن المطار بعد أن تمكن من الحصول على إقامة لمدة 12 شهرًا في روسيا.

أفادت الأنباء الواردة اليوم الخميس أن “إدوارد سنودن” المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية، قد ترك مطار شيريمتيفو الدولي في مدينة موسكو بعد أن حصل على حق لجوء سياسي مؤقت في روسيا.

وأكد محامي سنودن، أناتولي كوشيرينا ذلك، وقال إنه اصطحب سنودن بنفسه من منطقة العبور “ترانزيت” في المطار إلى سيارة أجرة في الخارج لتقله، وذلك بعد أن تمكن الأخير من الحصول على إقامة لمدة 12 شهرًا في روسيا.

وبدورها نشرته وكالة الأنباء الروسية “روسيا اليوم” في حسابها الرسمي على موقع “تويتر” صورة تظهر فيها جواز سفر سنودن مع الإقامة المؤقتة التي حصل عليها سنودن.

يأتي هذا بعد أقل من 24 ساعة من قيام صحيفة “الجارديان” البريطانية بالكشف عن وثائق لبرنامج يدعى XKeyscore يسهل على وكالة الأمن القومي الأمريكية العثور على أي مستخدم لشبكة الإنترنت بناء على بيانات محددة.

ويأتي حصول سنودن على حق اللجوء السياسي بعد يومين من إيراد وكالة رويترز خبرًا مفاده أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تعتزم رفع السرّية عن الوثائق المتعلقة ببرنامج التجسس على مستخدمي الإنترنت “بريسم ” PRISM، والتي كانت قد أثارت قدرًا كبيرًا من الضجة لدى قيام سنودن بتسريب جزء منها في يونيو/تموز الماضي.

  • 117266
  • أمن وحماية
  • esecurity-news
Dubai, UAE