×
×

هيئة تنظيم الاتصالات تصدر معايير جودة الخدمات الإلكترونية للجهات الاتحادية

ستستخدم المعايير في مساعدة الجهات الحكومية على الارتقاء بالخدمات الإلكترونية المقدمة.

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات عن اقتراب موعد الانتهاء من إعداد النسخة الأولية من معايير جودة الخدمات الإلكترونية، والتي ستستخدم في مساعدة الجهات الحكومية الاتحادية على الارتقاء بالخدمات الإلكترونية المقدمة إلى مختلف شرائح الجمهور.

تأتي هذه الخطوة تنفيذًا لإحدى المبادرات المركزية في استراتيجية الحكومة الإلكترونية الاتحادية التي اعتمدها مجلس الوزراء في العام الماضي، كما تندرج في سياق توجيهات قيادة الدولة بضرورة استكمال التحول الإلكتروني على مستوى الحكومة الاتحادية.

وتهدف وثيقة معايير جودة الخدمات الإلكترونية إلى تبيان الجوانب التفصيلية لآليات التمكين الإلكتروني للخدمات الحكومية، وهي توفر قائمة بالنقاط التقييمية التي تستطيع الجهة الحكومية استخدامها لقياس جودة كل خدمة إلكترونية ومدى نضجها وملاءمتها للمتطلبات.

وقال حمد عبيد المنصوري نائب مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية، إنهم يسعون من خلال هذه الوثيقة إلى توفير مرجعية فنية يستند إليها العاملين في الجهات الحكومية الاتحادية من أجل تطوير خدمات إلكترونية تلبي توقعات المتعاملين وتتلاءم مع أرقى المعايير العالمية.

وأضاف المنصوري أن من شأن هذه  الوثيقة التي سيتم توزيعها عما قريب على الجهات الحكومية المعنية أن توفر إضاءات مهمة حول كيفية تطوير الخدمات وتحسينها، وهي تتناول الخدمات من زاويتين إحداهما تتعلق بالمتعامل ومدى سهولة حصوله على الخدمة، والثانية تتناول الخطوات التي تتبعها الجهة الحكومية في تعزيز الخدمة الإلكترونية وتكاملها على مستوى قواعد البيانات مع جهات أخرى.

كما أشار المنصوري إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات ستبدأ في تطبيق الدليل وقائمة نقاط التقييم المنبثقة عنه في مطلع الربع الأخير من هذا العام، وستقوم الهيئة بإصدار تقارير دورية تبين مدى مطابقة كل خدمة تقدمها الجهات الحكومية الاتحادية لتلك المعايير، وسيتم رفع تلك التقارير إلى مكتب رئاسة مجلس الوزراء فضلًا عن استلام كل جهة حكومية للتقرير الخاص بها.

وقد استندت الهيئة في تطوير هذه المعايير إلى توجيهات مكتب رئاسة الوزراء في تعريف الخدمات وتصنيفها، كما استفادت من تجارب محلية وعالمية، من أهمها الجهود السابقة لحكومة دبي الإلكترونية ووثائق الأمم المتحدة ذات الصلة.

وتأتي هذه الخطوة في سياق الدور الموكل لتنظيم الاتصالات في الإشراف على تنفيذ استراتيجية الحكومة الإلكترونية الاتحادية، وهي تعد استكمالًا لإنجازات سابقة للهيئة في هذا المجال، حيث أطلقت منهجية تحديد مستوى التحول الإلكتروني بغرض قياس مستوى النضج الإلكتروني لكل خدمة في الحكومة الاتحادية.

وتقوم المنهجية على قياس مدى التزام الخدمة بالمراحل الأربع لتطوير الخدمات الإلكترونية وهن كالتالي: مرحلة الحضور الإلكتروني، مرحلة التعزيز، مرحلة الخدمة الإجرائية، ومرحلة التكامل. وتحت كل واحدة من هذه المراحل ثمة معايير فرعية تبلغ 45 معيارًا تشكل في مجموعها الصورة المثلى للخدمة الإلكترونية المتميزة.

وتتكامل هذه المعايير أيضًا مع تطبيق دليل جودة المواقع الإلكترونية وآليات التقييم المنبثقة عنه، والتي تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بتطبيقها على المواقع الإلكترونية الاتحادية وذلك وفقًا لتعميم من مجلس الوزراء بشأن قياس مدى التزام الجهات الحكومية الاتحادية  بالدليل الإرشادي الصادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والذي تم تطويره من قبل فريق الهيئة وفق المستجدات العالمية في هذا المجال.

  • 116983
  • أخبار قطاع الأعمال
  • itc-company-news
Dubai, UAE