×
×

“جوجل” تعمل على مشروع للترجمة الفورية

ستوفر الشركة نظامًا للترجمة الفورية للهواتف العاملة بنظام "أندرويد".

أفادت أنباء أخيرة أن شركة “جوجل” تعمل حاليًا على نظام ترجمة فوري في هواتف “أندرويد”، يوفر للمستخدمين إمكانية نطق أي جملة أمام الهاتف، ليقوم النظام بدوره بترجمتها إلى اللغة التي يفهمها الطرف الآخر.

ونقلت صحيفة “التايمز” هذا عن نائب رئيس إدارة “أندرويد” في “جوجل”، هوجو برّا الذي قال إن الشركة تعمل على جهاز يسمح للمستخدمين يومًا ما بالسفر إلى بقاع بعيدة دون الاكتراث لحاجز اللغة، حسب تعبيره.

وأضاف برّا أن الجهاز الذي تعمل عليه الشركة سيكون الحل الأمثل لبعض الأزواج من اللغات، مثل اللغتين الإنجليزية والبرتغالية مقارنة بالصعوبات التي تواجه بعض اللغات الأخرى، مثل الترجمة من الإنجليزية إلى الصينية أو العكس، هذا بالإضافة إلى صعوبات أخرى يراها الخبراء، تقف في وجه هكذا مشروع مثل العتاد الصلب ومسألة الضجيج المحيط بالمستخدم ومدى تأثيره على دقة الترجمة.

يُذكر أن شركة “جوجل” ليست الأولى بين الشركات التي أقدمت على تطوير هكذا مشروع، فقد عملت شركة “آي بي إم” IBM في عام 2006 مع إدارة الجيش الأمريكي لتطوير جهاز لترجمة الكلام تلقائيًا، حيث قامت الشركة بتزويد 35 جهاز حاسب محمول ببرنامج يقوم بترجمة الكلام بالإنجليزية إلى العربية العراقية في ثوان معدودة.

  • 116719
  • دراسات وتقارير
  • technology-research-and-studies-news
Dubai, UAE