×
×

“ميدياتيك” تكشف عن أول معالج بثمانية أنوية للهواتف الذكية

كشفت شركة “ميدياتيك” MediaTek التايوانية المتخصصة بصناعة معالجات الأجهزة المحمولة عمّا قالت أنه أول معالج ثماني النواة للهواتف الذكية، وقالت أنها تخطط لإطلاقه رسميًا خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وقالت الشركة بأن معالجها القادم يقدم أول تجربة “فعلية” لمعالج ثماني النواة، مشيرةً بأن معالجها يستطيع تشغيل جميع الأنوية الثماني عند الحاجة، وليس على غرار بعض المعالجات الأخرى التي تقوم بتشغيل أربع أنوية فقط في ذات الوقت، على حد تعبير الشركة في إشارة إلى معالج سامسونج “إيكزينوس 5 أوكتا” الذي زودت به أحد طرازات هاتفها الأخير “جالاكسي إس 4”.

ويُذكر أن معالج سامسونج كان أول معالج بثمانية أنوية يصل الأسواق قبل عدة أشهر، لكنه يتألف عمليًا من شريحتين كل منهما رباعية النواة، تتميز الأولى بالقوة لكنها أكثر استهلاكًا للطاقة، بينما تقدم الشريحة الثانية قوة معالجة أضعف مع توفير أعلى في الطاقة، بحيث يتم تشغيل الشريحة المناسبة بحسب الحاجة، إلا أن الشريحتين لا تعملان معًا في ذات الوقت.

وأضافت “ميدياتيك” بأن معالجها الجديد يستطيع تشغيل كل نواة من بين الأنوية الثماني بشكل مستقل، مما يساعد في التوفير من استهلاك البطارية وتحسين الأداء حيث يمكن تشغيل عدد من الأنوية المطلوبة بحسب المهمة.

ولم تنشر الشركة بعد التفاصيل التقنية لطريقة عمل معالجها، وبالتالي فمن غير المعروف إن كان يعمل بمعمارية big.LITTLE الخاصة بشركة ARM وهي المعمارية التي يستخدمها معالج سامسونج، أم يعمل بطريقة أخرى.

  • 116650
  • هواتف محمولة
  • mobile-phones-news
Dubai, UAE