×
×

قراء “البوابة العربية” يرفضون حجب “فايبر” في السعودية

رفض قراء “البوابة العربية للأخبار التقنية” قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بحجب تطبيق المحادثات عبر الإنترنت “فايبر” في المملكة العربية السعودية.

وطرحت “البوابة العربية للأخبار التقنية” خلال الفترة الماضية استفتاء على قرائها يستطلع رأيهم بحجب تطبيق “فايبر” في المملكة، وشارك فيه ما يزيد عن خمسة آلاف مستخدم.

وأبدى 2990 قارئ، يمثلون نحو 58.7% من نسبة المشاركين في الاستفتاء، غير موافقتهم على قرار حجب التطبيق، فيما وافق 1557 قارئ على القرار ويمثلون نسبة 30.6% من المصوتين، وفي المقابل وقف نحو 546 قارئ على الحياد.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية قررت حجب تطبيق “فايبر” في شهر يونيو الماضي، موضحة أن التطبيق بوضعه الحالي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة.

وتزداد التقارير الاخبارية في الآونة الأخيرة حول نية الهيئة، المنظمة لقطاع الاتصالات في المملكة، غلق تطبيقات مراسلة أخرى قريباً خاصة تقارير إغلاق “واتس آب”، وهي التقارير التي تحاول الهيئة نفيها باستمرار دون أن تعلن عن قرارها النهائي سواء بغلق التطبيق أو عدم غلقه.

وتجدر الإشارة إلى أن تقارير اخبارية محلية أشارت كذلك إلى رغبة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية لإيجاد بديل لتطبيقات التراسل الفوري المستخدمة حالياً في المملكة تستطيع الهيئة فرض رقابة على المحتوى المتداول من خلاله، ومن ثم توفر هذا البديل بالتزامن مع حجب بقية تطبيقات التراسل الفوري.

يذكر أن مؤسس تطبيق “فايبر”، تالمون ماركو، كان قد أعلن سابقاً أن عشرة ملايين مستخدم في السعودية تضرروا من حجب تطبيقه، فيما تضرر مستخدمين أخرين في دول أخرى لعدم قدرتهم على التواصل عبر التطبيق مع ذويهم في المملكة.

  • 116257
  • تحت الضوء
  • technology-infocus
Dubai, UAE