×
×

قراصنة يمارسون طريقة للاحتيال باسم FBI مع مستخدمي حواسب “ماك”

حذرت شركة أمنية من طريقة للاحتيال المالي يتبعها مجموعة من قراصنة الإنترنت لاستهداف مستخدمي حواسب “ماك” العاملة بنظام OS X.

ورصدت شركة Malwarebytes برمجية خبيثة يستخدمها القراصنة للولوج إلى حواسب الضحايا وإظهار رسائل عبر متصفح “سفاري” تطالبهم بغرامة مالية لخرقهم للقانون عبر ولوجهم غير الشرعي لمواد إباحية.

ويستخدم القراصنة أسماء وكالات أمنية رفيعة المستوى في الرسائل التي تظهر للضحايا مثل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أو مكتب التحقيقات الفيدرالي وذلك لطلب غرامة قدرها 300 دولار أمريكي.

ولا يستطيع الضحايا، حسب الشركة الأمنية، غلق نافذة المتصفح التي تظهر الرسالة حيث تظهر نافذة منبثقة تفيد ان المستخدم غير قادر على غلق الرسالة مما يزيد من اعتقاد المستخدمين بأنهم خالفوا القانون بالفعل ويجب عليهم دفع الغرامة المالية.

ويوفر القراصنة عبر نافذة الرسالة المخادعة وسائل للدفع الإلكتروني من أجل جمع أموال الضحايا، كما يستخدم القراصنة عناوين وهمية لمواقع تابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي من أجل إيهام الضحايا بأنهم يقومون بعملية دفع أمنة.

وتستهدف تلك الطريقة الاحتيالية في العادة مستخدمي ويندوز، إلا أن القراصنة وجدوا طريقة لتنفيذها مع مستخدمي حواسب “ماك” التي تنتجها شركة “آبل” وتحديداً العاملة بنظام OS X.

ونصحت الشركة الأمنية الضحايا بإجراء عملية تنظيف شاملة لمتصفح “سفاري” من أجل التخلص من تلك الرسالة، وذلك عبر الذهاب إلى قائمة Safari في المتصفح واختيار بند Reset Safari ومن ثم اختيار كافة البنود الموجودة في النافذة المنبثقة والضغط على زر Reset لإعادة تشغيل المتصفح.

[youtube]http://youtu.be/Ip6tvti4UjU[/youtube]

  • 115791
  • أمن وحماية
  • esecurity-news
Dubai, UAE