×
×

إيران تعتزم تخصيص عناوين بريد إلكتروني لمواطنيها

سيكون إجباريًا على المواطنين استخدام عناوين البريد الإلكتروني الوطنية في تعاملهم مع الدوائر الحكومية.

قال وزير الاتصالات الإيراني محمد حسن نامي، الإثنين، إن إيران ستخصص لكل مواطن عنوان بريد إلكتروني خاص، وذلك بغية مساعدة السلطات على زيادة تفاعلها مع المواطنين، حسبما أفادت وكالة رويترز.

كما أنه ليس من الواضح، وفقًا للوكالة، ما إذا كانت هذه الخطوة ستضاف إلى قوانين استخدام الإنترنت من قِبل ما وصفتها بالقيادة الإسلامية المحافظة التي تحذر من تأثيرات الثقافة العلمانية القادمة من الغرب.

وأشارت رويترز إلى قيام الرئيس الإيراني المنتخب حديثًا “حسن روحاني” بالدعوة لتقليل الضغط على حريات الناس وعدم التدخل في حياتهم الخاصة، بما في ذلك تقليل ما تقوم بها الحكومة من ترشيح الإنترنت وحل عقدة التحكم المفروض على وسائل الإعلام.

يُذكر أن أكثر من نصف سكان “إيران” البالغ عددهم 75 مليون، يستخدمون الإنترنت، وذلك بحسب أرقام رسمية، ولكن السلطات تحاول الحد من إمكانية وصولهم إلى الشبكة عن طريق أدوات تقوم بحجب الكثير من المواقع.

وبحسب رويترز، لم يوضح وزير الاتصالات نامي ما إذا كانت عناوين البريد الإلكتروني الوطنية إجبارية أو كيف ستؤثر هذه الخطوة على استخدام الإيرانيين لعناوينهم الخاصة، ولكن بالمقابل، أوضح نامي أنه سيتوجب على المواطنين استخدام العناوين الجديدة في إطار تعاملهم مع الوكالات والدوائر الحكومية.

يُذكر أن عناوين البريد الإلكتروني الجديدة ستكون ملحقة بالنطاق “mail.post.ir”، وستساعد المواطنين على صيانة خصوصياتهم، حسبما قال نامي، الذي أضاف أن مراكز البيانات الكفيلة بتفعيل الخطوة الجديدة هي في طور الإعداد على طول إيران.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الإيرانية أقدمت في 19 مارس/آذار الماضي على قطع جميع المنافذ المرتبطة بالشبكات الخاصة الافتراضية “VPN”، والتي يستخدمها الإيرانيون للولوج إلى المواقع المحظورة في البلاد مثل “يوتيوب” و”تويتر” و”فيسبوك”، مما تسبب ببطئ في الشبكة، حسبما أفاد المواطنون وقتئذ.

كما نقلت صحيفة “هفت صبح” بداية شهر يناير/كانون الثاني الماضي عن قائد الشرطة الإيرانية، اللواء إسماعيل أحمدي مقدم أن إيران تعمل على تصميم “برنامج ذكي” يسمح بدخول انتقائي ومُراقَب لمستخدمي الإنترنت إلى مواقع التوصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و “تويتر” المحجوبين من قبل السلطات.

  • 114535
  • أخبار الإنترنت
  • internet-news
Dubai, UAE